رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منيرة المهدية.. سلطانة الطرب التي أجبرتها أم كلثوم على الاعتزال وتربية الكلاب

نشر
منيرة المهدية
منيرة المهدية

يحل اليوم ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية التي وصلت إلى قمة المجد والشهرة إلى أن جاءت أم كلثوم فخطفت منها الجماهير، وأجبرتها على الاعتزال وتربية الحيوانات الأليفة بعد فصول من المنافسة. 

منيرة المهدية 

ولدت منيرة المهدية في مثل هذا اليوم من  شهر مايو عام 1885 بقرية المهدية بمحافظة الشرقية؛ فيما توفي والدها وهي طفلة صغيرة، لتتولى رعاية شقيقتها الكبرى؛ ما اضطرها وهي في  الخامسة عشر من عمرها أن تذهب لمدينة الزقازيق لإحياء الحفلات والغناء للنساء بسبب الظروف المادية بعد أن أصبحت يتيمة.

منيرة المهدية والقصور الملكية 

 في عام 1905 شاهد صاحب أحد المقاهي منيرة المهدية بالقاهرة، وطلب منها أن تذهب معه إلى هناك لتغني في المقهى؛ لتنتقل منيرة المهدية إلى القاهرة وتبدأ مسيرتها الفنية؛ حيث تم استدعاؤها إلى القصور الملكية لتغني، وكونت منيرة المهدية فرقة استعراضية حملت اسمها، وتزوجت أكثر من مرة ورزقت بابنة واحدة هي نعمات.

منيرة المهدية 

منيرة المهدية وأم كلثوم 

أدت المنافسة بين منيرة المهدية وكوكب الشرق إلى خلافات بينهما؛ حيث كانت منيرة المهدية هي واحدة من أشهر نجمات الغناء، ورائدة من رواد المسرح الغنائي قبل ظهور كوكب الشرق أم كلثوم على الساحة.

منيرة المهدية 

عملت منيرة المهدية مع أشهر الشعراء، بينهم الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، صاحب الفضل في اكتشاف موهبتها، بينما ابتعدت عن الساحة الفنية طيلة عشرين عامًا، وعندما قررت العودة بعد عام 1948 لم تلق اهتماما من جمهورها مثل السابق، وهي الفترة التي شهدت صراعا بينها وبين كوكب الشرق أم كلثوم والتي بدأت في الظهور والنجومية.

منيرة المهدية 

فرضت الست أم كلثوم شروطا جديدة على الساحة الفنية لم تستطع منيرة أن تتماشى معها، لتشعر الأخيرة أن عرشها يهتز والجمهور يتجه نحو أم كلثوم، ولم تستطع سلطانة الطرب الصمود أمام جماهير كوكب الشرق العريضة.

منيرة المهدية والملاية اللف 

تخفت منيرة المهدية في زي "ملاية لف" وذهبت إلى حفل لأم كلثوم وهناك شاهدت الإقبال الجماهيري على  كوكب الشرق، ولم تستطع أن تنتظر طويلاً وفرت هاربة.

منيرة المهدية 

وتعاونت منيرة المهدية مع بعض الصحفيين  لنشر أخبار تسيء إلى أم كلثوم والتشهير بها، في حين لم تلتفت أم كلثوم لتلك المكائد واستمرت في مسيرتها الفنية.

ومع تقدم منيرة في العمر واختفائها عن الساحة لسنوات طويلة عادت إلى المسرح لتحيي حفل للعودة حضرته أم كلثوم، وكانت تشجعها وتصفق لها لتقرر بعدها الاعتزال بشكل نهائي، والتفرغ لتربية الحيوانات الأليفة فقد كانت تحب تربية القطط والكلاب.

عاجل