رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صناديق الاستثمار المعادلة السهلة للربح بدون مخاطر .. تعرف على أنواعها

نشر
صناديق الاستثمار
صناديق الاستثمار

تعد  صناديق الاستثمار، أحد سبل الاستثمار التى تمكن الفرد والدولة من توفير دعم مادي بطريقة بعيدة عن المخاطر نسبياً عبر شراء وثائق صناديق الاستثمار، حيث أنه يدار من قبل شركات إدارة ويخضع لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

أنواع صناديق الاستثمار

تتعدد أنواع صناديق الاستثمار فهناك صندوق استثمار مفتوح.. وهو صندوق استثمار يزيد حجمه بما يصدر من وثائق استثمار جديدة، وينخفض حجمه بما يتم استرداده من وثائق استثمار قائمة، بمراعاة العالقة بين أموال المستثمرين ورأس مال الصندوق ويتم شراء واسترداد وثائق الاستثمار دون الحاجة إلى قيده في البورصة، فيما عدا صناديق المؤشرات، ويجوز أن يكون متعدد الإصدارات.

كما هناك نوع يسمى صندوق استثمار مغلق وهو صندوق استثمار يتم طرح وثائقه من خلال طرح خاص، يقتصر على المستثمرين المؤهلين" المحترفين"، ولا تسترد هذه الوثائق إلا في نهاية مدة الصندوق وبشروط معينة.

صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار المتخصصة


من بين أنواع صناديق الاستثمار المتعددة، صندوق الملكية الخاصة، وهو صندوق استثمار مباشر مغلق يستثمر أمواله في شراء أوراق مالية مقيدة وغير مقيدة في البورصة وله ويتم طرح وثائقه طرحا في البورصة.

صناديق الملكية الخاصة لبعض الأنشطة المتخصصة


يجوز لصناديق الملكية الخاصة مزاولة بعض الأنشطة المرتبطة بالتنمية في القطاعات الاستثمارية المتخصصة، ومن بينها قطاعات التنمية الزراعية والصناعية وما يرتبط بها من أنشطة تسويقية وأنشطة أخرى مكملة لها، وذلك على النحو الذ تحدده السياسة الاستثمارية للصندوق.

وتكون مزاولة هذه الأنشطة من خلال الاستثمار المباشر في أصول المشروعات المستهدفة، أو من خلال الاستثمار في الأوراق المالية الصادرة عن الشركات العاملة في هذه القطاعات.

صناديق الاستثمار


صندوق المؤشرات


صندوق المؤشرات هو صندوق استثمار مفتوح يصدر وثائق مقابل استثمار أمواله في محفظة تتبع الأوراق المالية المكونة لها أحد مؤشرات الأسعار بالبورصات ويتم قيد وتداول وثائقه بالبورصة، وهو يجمع بين مميزات الاستثمار في صناديق الاستثمار والاستثمار في الأسهم المقيدة بالبورصة.

على سبيل المثال يمكن للمستثمر أن يوجه أمواله نحو سلة من الأسهم المكونة لها أحد مؤشرات الأسعار من شراء كل الأسهم التي يتكون منها ذلك المؤشر بالبورصات عن طريق شراء وثائق صناديق المؤشرات بدلا من شراء كل الأسهم التي يتكون منها ذلك المؤشر، وهذه الطريقة هي الأكثر كفاءة للاستثمار في هذه الأسهم دون شراء الأسهم الحقيقية.

صناديق الاستثمار

صندوق أسواق النقد


هو صندوق استثمار يصدر وثائق مقابل استثمار جميع أصوله في استثمارات قصيرة الأجل مثل أدوات الدين الصادرة عن الحكومة والبنوك والشركات واتفاقات إعادة الشراء وأذون الخزانة وشهادات الادخار البنكية ووثائق صناديق أسواق النقد الأخرى.

صندوق أدوات الدين


هو صندوق استثمار يصدر وثائقه مقابل استثمار أمواله بصورة رئيسية في أدوات دين ذات آجال متوسطة وطويلة الآجل ومن بينها سندات الخزانة وسندات الشركات وصكوك التمويل وسندات التوريق وغيرها من الأوراق المالية المشابهة مع الاحتفاظ بنسبه من أمواله في أدوات استثمارية قصيرة الأجل.  

صناديق الاستثمار


صندوق الاستثمار الخيري


صندوق استثمار يقتصر توزيع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراته على الأنفاق على الأغراض الاجتماعية أو الخيرية من خلال الجمعيات أو المؤسسات الأهلية المشهرة أو الجهات الحكومية أو الجهات التابعة لها ذات الصلة بالأنشطة الخيرية وفقا لما تحدده نشرة الاكتتاب أو مذكرة المعلومات حس الأحوال.


صندوق الاستثمار العقاري


هو صندوق استثمار مغلق يصدر وثائق مقابل استثمارات الصندوق في الأصول العقارية من أراض وعقارات من السيولة، وغيرها من الأصول التي تضمن حدا معينا من السيولة.
 

عاجل