رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان إسلامه.. قصة الكاميروني باتريك مبوما وصراعه مع العنصرية

نشر
باتريك مبوما
باتريك مبوما

تصدر اسم الكاميروني باتريك مبوما الترند في مصر بعد إشهار إسلامه، ما جعل محركات البحث تعمل بقوة خلال الساعات الماضية بهدف البحث عن معلومات عن اللاعب الكاميروني باتريك مبوما. 

باتريك مبوما

وكان أسطورة كرة القدم الكاميروني باتريك مبوما قد أشهر إسلامه بشكل رسمي، أمام جمع كبير في مسجد بوناموسادي بمدينة دوالا إحدى كبرى المدن في دولة الكاميرون.

أكد اللاعب الكاميروني  باتريك مبوما في مقطع الفيديو اعتناقه الإسلام وتغيير اسمه إلى "عبد الجليل"

باتريك مبوما على قائمة الهدافين الأفارقة 

ويتواجد باتريك مبوما، مهاجم منتخب الكاميرون السابق، على قائمة أفضل الهدافين التاريخيين حيث يمتلك  11 هدفًا في كأس الأمم الأفريقية، بينما تمكن باتريك مبوما تسجيل أهدافه مع أسود الكاميرون في 3 نسخ مختلفة من البطولة ، في أعوام 2000، في غانا ونيجيريا، و2002 في مالي، و2004 في تونس.

باتريك مبوما

بداية مميزة 

- هاجرت عائلة باتريك مبوما من الكاميرون إلى فرنسا وهو مايزال يبلغ من العمر عامين، ما منحه باتريك مبوما بداية مميزة.

باتريك مبوما

- قال باتريك مبوما: "عائلتي تحملت عناء السفر 5000 كيلو متر إلى فرنسا، ففي بداية السبعينات كان الأمر مكلف ماديا والفرصة هناك كانت أفضل لوالدي ووالدتي على المستويين المهني والاقتصادي".

مشوار باتريك مبوما مع كرة القدم 

بدأ باتريك مبوما مشواره مع كرة القدم في فريق الناشئين لنادي باريس سان جيرمان، قبل أن يبدأ المشاركة مع الفريق الرديف في 1990.

- لعب باتريك مبوما مع رديف سان جيرمان 36 مباراة سجل خلالها 29 هدفا، ليقرر النادي الباريسي عام 1992 منحه فرصة أكبر بإعارته لشاتورو من أجل اكتساب مزيد من الخبرة.

- عاد باتريك مبوما عام 1994 مرة أخرى إلى سان جيرمان ولم يلعب كثيرا. حيث شارك في 8 مباريات وسجل هدفا، وأنهى الموسم متوجا بكأس فرنسا.

- قرر سان جيرمان إعارته مرة أخرى، وهذه المرة إلى فريق ميتز ورجع مرة ثانية إلى إلى سان جيرمان، ولكنه لم يحظ بفرص كثيرة للعب. ليقرر ترك فرنسا في 1997 متجها إلى اليابان .

- التحق باتريك مبوما بفريق جامبا أوساكا وسجل معه 29 هدفا في 34 مباراة، لينهي الموسم كهداف للدوري، ولم يستمر في اليابان إلا موسم واحد فقط.

- انضم  إلى فريق كالياري في صيف 1998، وفي موسمين سجل 22 هدفا. وكان هداف كأس إيطاليا في موسمه الثاني.

باتريك مبوما والعنصرية

اعترف باتريك مبوما بأنه تعرض لمواقف عدائية بسبب عنصرية جماهيره قائلا "أذكر أنني عانيت في العديد من المباريات من العنصرية على يد جماهير كالياري الذي كنت أدافع عن ألوانه، وبدلا من أن أغادر الملعب أو أبدأ في الصراخ، ركزت كل اهتمامي على تسجيل الأهداف، وكانت هذه الأخيرة كافية لإسكات تلك الأصوات المغرضة".

- كان باتريك مبوما في طريقه للانتقال إلى هيلاس فيرونا، حتى صرح جيامباتيستا باستوريلو رئيس النادي "يجب أن تصبر على ضم لاعب أسود إذا كان يشجعك هؤلاء الجماهير" 

باتريك مبوما

- انتقل باتريك مبوما إلى بارما عام 2000، ولعب معهم موسما ونصف وسجل  5 أهداف، وفي النصف الثاني من موسم 2001-2002 رحل  نجم الكاميرون إلى إنجلترا بإعارته لسندرلاند، ولعب باتريك مبوما في الدوري الإنجليزي 9 مباريات مسجلا هدفا.

- لعب باتريك مبوما لأول مرة في إفريقيا مع فريق الاتحاد الليبي موسم 2002-2003.

 - مبوما اختتم مسيرته في اليابان، حيث مثل فريقي طوكيو فيردي وفيسيل كوبه قبل الاعتزال في مايو 2005.

مسيرة باتريك مبوما مع الكاميرون

- بدأت مسيرة باتريك مبوما مع الكاميرون عام 1995، ومن وقتها لعب 57 مباراة مسجلا 33 هدف. وشارك في بطولتي كأس العالم 1998 و2002. وسجل هدفين في المشاركتين.

باتريك مبوما

- توج باتريك مبوما مع الأسود بكأس الأمم الإفريقية 2000 و2002. وكان هدافا للبطولتين، بينما كان إنجازه الأكبر مع منتخب الكاميرون، بالتتويج بذهبية أوليمبياد سيدني 2000 بعدما قاد الأسود لقهر إسبانيا في المباراة النهائية بركلات الترجيح، حيث كان هدافهم في البطولة.

- توج باتريك مبوما بجائزتي الكاف وبي بي سي لأفضل لاعب في قارة إفريقيا.

عاجل