رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر من الدول القليلة التي جرى استثناؤها من توقعات خفض معدلات النمو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمد شادي باحث اقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنّ صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومؤسسات تصنيف الائتماني بشكل عام خفضت توقعاتها للنمو الاقتصادي عند معظم دول العالم، عدا الدول التي تبيع الطاقة مثل دول الخليج وروسيا.

وأضاف شادي- في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى -: "مصر من الدول القليلة التي جرى استثناؤها من توقعات خفض معدلات النمو، إذ بلغ المعدل نحو 5.6% عند صندوق النقد الدولي، وهو ما يعني أنه سيستمر في تحقيق التوسع والزيادة". 

وتابع باحث اقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "تأثرنا بالأزمات العالمية قليل جدا بسبب الإدارة الرشيدة، نعم تلقينا صدمات، لكننا نتعامل معها"، لافتًا إلى أنّ معدلات التضخم زادت بقوة في الولايات المتحدة الأمريكية ألمانيا وغيرهما من الدول الصناعية الكبرى وغيرها من دول العالم. 

وأردف: "منذ 3 أيام، أعلن وزير التجارة الألماني، عن ضرورة تخزين منتجات مثل الأدوية والأطعمة لمدة 10 أيام للتعامل مع الأزمة، وهو ما لم نسمعه عن مثله في مصر، رغم أن مصر تستورد اكثر من 80% من حبوبها الغذائية، أي أنّ تأثرنا بأزمة الحرب أقل من دول كثيرة".

 

عاجل