رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماذا فعلت «التعليم» لأداء طلاب أولى ثانوي امتحان الكيمياء بكفاءة على التابليت؟

نشر
امتحانات أولى ثانوي
امتحانات أولى ثانوي عام

جهود كبيرة بذلتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من أجل تفادي حدوث أي أعطال في المنصة الإلكترونية خلال امتحانات الصف الأول الثانوي العام.

وحسب جدول امتحانات الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2021/2022، أدى الطلاب، اليوم السبت الموافق 14 مايو، امتحان الكيمياء، وجار إجراء امتحان الجغرافيا، بينما يؤدي طلاب أولى ثانوي يوم الإثنين 16 مايو مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتاريخ، والأربعاء 18 مايو اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 21 مايو مادتي الفيزياء والفلسفة، والإثنين 23 مايو الرياضيات، والأربعاء 25 مايو الأحياء.

وأعطت وزارة التربية والتعليم توجيهات عديدة للمديريات التعليمية من أجل نقلها وتطبيقها في المدارس التي يؤدي فيها طلاب الصف الأول الثانوي امتحاناتهم في العام الدراسي الجاري، نرصدها على النحو التالي:

1- التنبيه على تحديث أجهزة التابلت لتفعيل منصة الامتحان الجديدة.

2- التأكد من عدم فصل التيار الكهربائي عن غرف "الراكات" على مدار اليوم، لمنع توقف المنصة الإلكترونية أثناء أداء الطلاب الامتحانات.

3- استخدام اللجان الامتحانية الصالحة فنيًا فقط لاستخدام التابلت بها.

4- سرعة إعادة توزيع الطلاب في حالة وجود عطل مستجد في أحد اللجان خلال أداء الامتحان.

5- استلام أكواد امتحان كمياء أولى ثانوي من مسؤول التطوير التكنولوجي في المدرسة قبل الامتحان بوقت كاف.

6- التأكد من تواجد أجهزة التابلت الاحتياطية التي بحوزة المعلمين وأمين التوريديات، كإجراء احترازي لأي ظرف طارئ.

وأوضح طلاب، بعد الانتهاء من أداء امتحان الكيمياء الإلكتروني للصف الأول الثانوي، أن منصة الامتحانات الإلكترونية عملت بشكل منتظم طوال فترة امتحان الكيمياء دون أية أعطال، سوى بعض الحالات الفردية التي ظهرت واستطاع فريق الدعم الفني في المدارس التعامل معها بنجاح ليتمكن جميع الطلاب من أداء الاختبار.

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحانات مادة الكيمياء على فترتين، في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيًا "أسئلة مقالية"، وتمثل هذه الاسئلة نسبة 30% من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها إلكترونيًا "اختيار من متعدد" على التابلت، وتمثل نسبة الاسئلة فيها 70% من درجة الامتحان.

وتتولى المدارس تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية.

عاجل