رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلّق تزويد فنلندا بالكهرباء من اليوم

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت روسيا، تعليقها تزويد فنلندا بالكهرباء نهاية الأسبوع الجاري؛ بحسب ما أعلنت شركة إمداد، أمس الجمعة، في حين قلّلت شركة الكهرباء الفنلندية من أثر الإجراء الذي يتزامن مع تصاعد التوتر إزاء مسعى هلسنكي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ولم تتسلم راو نورديك، المتفرعة من شركة الطاقة الحكومية الروسية القابضة إنتر راو ومقرها هلسنكي، أي مدفوعات لقاء الكهرباء التي تزود فنلندا بها منذ السادس من مايو، وفق ما قالت المجموعة في بيان، مشيرة إلى عدم وجود طريقة لتسديد فواتير الكهرباء التي مصدرها روسيا.

وقالت إن "هذا الوضع استثنائي ويحدث للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا"، مضيفة: "إننا مجبرون على تعليق إمدادات الكهرباء اعتبارًا من 14 مايو"، مضيفة: "نأمل أن يتحسن الوضع قريبًا، وأن يتم استئناف عمليات التسليم من روسيا".

من جانبها، قللت شركة الكهرباء الفنلندية "فينجريد" من تأثير الإجراء الذي أكدت استعدادها له، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وقال مسؤول العمليات في الشركة تيمو كوكونين، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "كنا مستعدين لذلك ولن يكون صعبًا. يمكننا التعامل مع الأمر بزيادة قليلة في الواردات من السويد والنرويج".

وشركة راو نورديك هي المورّد الرئيسي للكهرباء من روسيا إلى أسواق الدول الإسكندينافية، وتنشط في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2002.
 

عاجل