رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خليفة بن زايد.. العالم يودع من كرس حياته لتعزيز الاستقرار ودعائم التنمية

نشر
الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد

ودع الوطن العربي والعالم، بأفخم وأرقى العبارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية صباح اليوم الجمعة، بعد مسيرة طويلة من العطاء، ومساهمته في النهضة الكبرى التي حققتها الإمارات، ليكون شاهدًا على نمو وتطور بلاده، بجانب خدمته لقضايا أمته العربية، وتعزيز مبادئ السلم والاستقرار في المحافل الدولية.

وحرصت دول العالم وزعماؤها على نعي الشيخ خليفة بن زايد، والتعبير عن المشاعر الصادقة في وداع الزعيم الإماراتي، عبر ذكر إنجازاته ومساهماته في ترسيخ الأسس والمبادئ العالمية في السلم والاقتصاد والتنمية ومختلف المجالات، ودوره في النهضة الشاملة التي تشهدها بلادها في الوقت الجاري.

وأعلنت دولة الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد مدة 40 يومًا.

كما أعلنت الإمارات تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام، اعتبارًا من اليوم حدادًا على الشيخ خليفة بن زايد.

بايدن

ووجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تحية لذكرى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقال إنه كان شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بايدن، في بيان، اليوم: "سنُكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ملكة بريطانيا

وقالت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، إن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كرس حياته لخدمة شعب الإمارات وتقوية العلاقات مع شركائها وحلفائها وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وتابعت الملكة إليزابيث: "يحزنني سماع نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي كرس حياته لخدمة شعبه، وتعزيز علاقاتها مع حلفائها وأصدقائها".

وأضافت: "سيبقى في الأذهان طويلاً من قبل كل من يعملون من أجل الاستقرار الإقليمي، والتفاهم بين الأمم وبين الأديان".

البنتاجون

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزرة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في تصريحات صحفية، إن الشيخ خليفة بن زايد كانت لديه رؤية طموحة للمنطقة بأسرها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية: "مستمرون في تكريم إرثه عبر تعزيز شراكتنا القوية مع الإمارات".

الملك سلمان بن عبدالعزيز

وكتب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبر موقع “تويتر”: "فقدنا اليوم أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - رحمه الله- الذي كرَّس حياته لخدمة شعبه، ورفعة دولته".

وأضاف الملك سلمان: "وأننا ونحن نعزي أنفسنا وأهلنا في دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة الراحل، نسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم لشعبه وأمته".

كما أقامت المملكة صلاة الغائب على الشيخ خليفة بن زايد بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة، بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

وكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع “فيسبوك”: “أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وأضاف: “لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز و جل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما أعلنت رئاسة الجمهورية الحداد الرسمي على وفاة الشيخ خليفة لمدة 3 أيام، في جميع أنحاء الجمهورية.

التحالف الدولي ضد داعش

وكتب التحالف الدولي ضد داعش، في تغريدة على "تويتر": "الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عضو ثابت في التحالف ورائد في مكافحة التمييز، وكما كان يقول الشيخ خليفة: الإمارات والتسامح، يدًا بيد".

البرازيل

وأعلن جايير مسيس بولسونار، رئيس جمهورية البرازيل، الحداد الرسمي في جميع أنحاء بلاده لمدة 3 أيام، اعتبارا من اليوم حدادا على فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله".

وجاء في مرسوم أصدره الرئيس البرازيلي: "يُعلن الحداد الرسمي في جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أيام، اعتبارًا من تاريخ نشر هذا المرسوم، كعلامة حزن على وفاة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة".

بريطانيا

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون: "الشيخ خليفة بن زايد كان قائدا حكيما ومحترمًا وسيُفتقد بشدة".

وأوضح: أن الفقيد الراحل ساهم شخصيًا بتحقيق الاستقرار في المنطقة بطريقة ستبقى خالدة في الذاكرة طويلا.

الكويت

وأمر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، بإعلان الحداد الرسمي وتعطيل جميع الوزارات والدوائر الحكومية بالكويت لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا، اعتبارًا من اليوم الجمعة، حدادًا على وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء الكويتية، في بيان: "أن دول مجلس التعاون الخليجي والأمتين العربية والإسلامية فقدت قائدا من قادة النهضة والتغيير، بما كان له من رؤية ثاقبة ورغبة في التطوير، كان لها الأثر في تحقيق الإنجازات الهائلة التي شهدتها دولة الإمارات خلال عهده الميمون، وبلوغها إلى المكانة المرموقة التي تتمتع بها".

وأضاف: "إزاء هذا المصاب الجلل، فإن دولة الكويت وباسم أمير الكويت وولي العهد والشعب الكويتي تتقدم بخالص العزاء والمواساة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حكومة وشعبا".. سائلين المولى - عز وجل - أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه عما قدمه لأمته خير الجزاء.

البحرين

نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ خليفة بن زايد، الذي وافته المنية بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.

وقال العاهل البحريني، في بيان للديوان الملكي، إن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد، كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربا عن خالص التعازي إلى أسرة آل نهيان وحكومة وشعب الإمارات، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل نهيان وشعب الإمارات الصبر والسلوان.

وأعلن العاهل البحريني الحداد الرسمي على روح المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة 3 أيام.

عاجل