رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تاج الدين: الرئيس السيسي يقدر كل التحديات التي تواجه التمريض في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

احتفلت النقابة العامة للتمريض ووزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، باليوم العالمى للتمريض، بحضور ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والنقباء العموم بمختلف النقابات المهنية، وعمداء كليات التمريض، ومسؤلي الصحة بمصر، والمجلس الدولى للتمريض  وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتدريب والتعليم الطبي بالعباسية.


وأعربت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن شكرها لكافة القائمين على مهنة التمريض، لافته إلى أنهم قدموا نموذجاً فى التضحية، وذلك حباً فى المهنة ولخدمة المريض المصرى.

 

وقالت إن جائحة فيروس كورونا أثبتت مدى أهمية دور التمريض، لافته إلى أن الاحتفال اليوم العالمى للتمريض يعد تجديد سنوى للقاء بكافة القائمين على مهنة التمريض، مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريص على الارتقاء بمهنة التمريض، لافته إلى أن التمريض شهد العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة فى عهد الرئيس السيسى.

وخلال الاحتفالية، وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الشكر لكافة العاملين والعاملات فى مهنة التمريض فى مصر، وذلك فى كلمة مصورة تم بثها أثناء الاحتفالية.

وقال خلال كلمته، إن مهنة التمريض هى مهمة الملائكة، وعبر عن امتنانه لكافة العاملين بمهنة التمريض فى مصر، لدورهم على مستوى الصحة العامة والعلاج وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، مضيفا أن دور التمريض ظهر بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا، وذلك فى نفس الوقت الذى فقدنا فيه الكثير من الشهداء والمصابين ودفعوا ثمن غالى أسفرت عن مصابين واهداء.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، وزير الصحة الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن وراء كل تمريض عظيم ممرضة عظيمة، وتابع قائلاً: أنه اليوم على مدار تاريخى على مدار ٥٢ عاما، أشهد أن الممرضة المصرية تستحق كل الثناء والتقدير، حيث راقبت الأداء المتميز للتمريض على مدار تاريخى، مشيرا إلى أن الفريق الطبى المصرى من أعظم الأطقم الطبية على مستوى العالم، ويظهر ذلك جالياً فى العطاء المبذول فى مهنة التمريض.

وأضاف أن رئيس الجمهورية يعلم جيدا أن الفريق الطبى المصرى غير حاصلين على كافة حقوقهم المادية والمعنوية، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى يقدر كافة التحديات التى تواجه التمريض والرئيس يناقش ذلك، ووجه تاج الدين حديثه للتمريض قائلاً "انتم لا تحصلون على ما تستحقون"، موضحا أن هناك بعض المضاعفات الطبية والتى يتحلمها المريض وهناك فرق بين الخطأ الطبى والمضاعفات الطبية ويجب التفرقة بين المضاعفات والخطأ الطبى.

وقالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، إن المنظمة حريصة إلى التعاون مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ونقابة التمريض بهدف العمل على خلق كوادر من أعضاء هيئة الفرق الطبية والتمريض بما يساهم فى تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن، مشيرة إلى أن حماية الصحة العامة من مسئوليات الفريق الصحى وهو ما اثبتته جائحة كورونا، لافته إلى أنه لدينا نقص حوالى ٩ مليون ومنطقة الشرق المتوسط تعانى من الشحة.

وقالت إن أطقم التمريض والقبالة لهم دور فى تحقيق خطة التنمية ٢٠٣٠، لافتا إلى أن هناك استراتيجية إقليمية لتطوير مهنة التمريض والقبالة وتنفيذها على المستوى المحلى والإقليمى، لافته إلى أن منظمة الصحة العالمية فى مصر تعمل يد بيد مع نقابة التمريض لوضع استراتيجية التمريض والقبالة.

عاجل