رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع الأمريكي: الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة بخصوص الحرب في أوكرانيا

نشر
وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن - أرشيفية

شدد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الأربعاء، على أن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة بخصوص الحرب في أوكرانيا.

وقال أوستن -خلال جلسة الاستماع في مجلس النواب الأمريكي مساء اليوم- إن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة" بخصوص الحرب في أوكرانيا، مشيرا أنه لا يمكن توقع إذا ما ستلجأ روسيا للأسلحة النووية، بعدما بدأت بالفعل في الاستعانة بالصواريخ فرط الصوتية، نقلا عن موقع “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف، أن استخدام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للصواريخ الفرط صوتية "يجعل من الصعب أن نتوقع ما الذي يفكر به بخصوص استخدامه لاحقا لأسلحة نووية"، موضحا أنّ "استخدامه لتلك الصواريخ لا يعني أنه سيذهب بعد ذلك إلى تصعيد نووي".

وأشار وزير الدفاع الأمريكي، إلى أن بوتين "ما تزال أمامه المزيد من الخيارات، كشن هجمات سيبرانية أو هجمات كيميائية، لكن هذا لا يعني أنه سيستخدم أسلحة نووية".

وأوضح أوستن، أن "الأمن السيبراني يشكل أمرا حاسما بالنسبة لنا، ولذلك ساعدنا الأوكرانيين في التدريب على هذا المجال، وبالتحديد الأمور المتعلقة بأمن شبكات الإنترنت لديهم، وتقديم تحذيرات استباقية لحلفائنا بهذا الخصوص".

من جهة أخري، أكدت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، أنّ لديها علم بالتحضير لاستفزازات في أوكرانيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل.


وقال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، -في إفادة صحفية اليوم-: "لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات عن التحضير لاستفزازات واتهام القوات المسلحة الروسية باستخدام أسلحة دمار شامل وفق "السيناريو السوري"، مع اختلاق الأدلة اللازمة"، نقلا عن وكالة "سبوتنك" الروسية.

وأضاف، أن الاحتمالية العالية لمثل هذه الاستفزازات تؤكدها حقيقة أن إدارة كييف تطلب توريد معدات الحماية الشخصية للجلد والأعضاء التنفسية، مما يوفر الحماية من المواد الكيميائية السامة والعوامل البيولوجية".
وتابع المسؤول العسكري الروسي بالقول: "حصلنا على معلومات جديدة تكشف تفاصيل تجارب غير إنسانية أجراها البنتاجون على المواطنين الأوكرانيين في مستشفى الأمراض النفسية رقم 1 (بمقاطعة خاركوف)".

وأوضح، أن الفئة الرئيسية ممن خضعوا للتجارب هي مجموعة من المرضى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 40-60 عاما وكانوا في مرحلة عالية من الإرهاق البدني.

وأشار كيريلوف إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية تواصل دراسة مواد تنفيذ الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو لبرامج بيولوجية عسكرية على الأراضي الأوكرانية".

وأوضح، أن المعلومات الواردة تضع تصريحات الخبراء الأمريكيين بأنه لا توجد أسباب للتأكيد على إجراء بحث في أوكرانيا لتطوير أسلحة بيولوجية، وأن الأمريكيين لم يعثروا على أسلحة بيولوجية في أوكرانيا وأن البنية التحتية اللازمة غائب بشكل عام هناك، في محل شك.
وفى المقابل، أظهرت البيانات العسكرية للقوات الأوكرانية، تحقيق مكاسب ضد نظيرتها الروسية، حيث تؤكد كييف استعادة أربع قرى في خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية.
وحسب قناة "العربية" اتهمت القوات المسلحة الأوكرانية، روسيا، باستهداف ميناء أوديسا ومناطقِها بالصواريخ والمدفعية، فيما كشفت هيئة الأركان الأوكرانية عن مؤشرات تدل على استعداد روسيا لشن عمليات هجومية بمناطق في دونباس وأخرى محيطة، بهدف إطالة أمد الحرب.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل