رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ اقتصاد: ضوابط الاستيراد الجديدة تستهدف تقليل استهلاك العملة الصعبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن الاقتصاد المصري يتأثر بما يحدث على المستوى الدولي، لاسيما أن الاقتصاد العالمي يعاني حاليًا،  والحكومة المصرية تتعامل لحظة بلحظة مع ما يحدث عالميًا، موضحا أن القرارات المصرية تكون رد فعل وتتماشي مع ما يحدث دوليًا.

وأضاف إبراهيم -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "MBC مصر 2- أن الحكومة تسير بخطى متسارعة لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال إجراءات عاجلة لزيادة الإنتاج وتقليل الاستيراد، منوها بأن الأزمة العالمية عنيفة.

 وتابع: "قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية والعودة للنظام القديم المتمثل في سعر التحصيل في عملية الاستيراد يهدف لتقليل استهلاك العملة الصعبة، والاعتماد على الإنتاج المحلي لمساندة قطاع الأعمال".

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن الاعتمادات المستندية هي الأصل والمعمول بها في معظم دول العالم في حركة الاستيراد والتصدير التي تتم، والعودة لرسوم التحصيل أمر مؤقت وسيتم العودة للاعتمادات المستندية، بعد انتهاء الظروف الضاغطة.

 

عاجل