رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مصر بتاكل من خيرها»| الأقماح تملأ صوامع الجمهورية.. وتوقعات بتوريد 10 ملايين طن

نشر
توريد القمح
توريد القمح

تستقبل الشون والصوامع بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية كميات مبشرة يوميا من الأقماح، واقتربت الكمية الموردة خلال الأيام القليلة الماضية من مليون طن.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إنها استملت حتى الان ما يزيد على 950 ألف طن من الأقماح من 450 مركزا على مستوى الجمهورية.

وقال ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين وصيانة الحبوب بوزارة التموين، إن تلك الكمية تدل على وجود قناعة ورضا من الموردين بالأسعار المحددة من الدولة، والتي تم تحديدها بـ 820 جنيها للأردب علاوة على صرف حافز استثنائي للتوريد والنقل بقيمة 65 جنيها.

وكشف أنه مازال هناك الكثير من فدادين القمح لم يتم حصدها بسبب الظروف الجوية، مشيرا إلى أن محافظة الشرقية تتفوق على جميع محافظات الجمهورية في كميات التوريد.

الاحتياطي الاستراتيجي

ولفت رئيس قطاع الاستلام والتخزين وصيانة الحبوب بوزارة التموين، إلى أن هناك وفرة من الاحتياطي الاستراتيجي من القمح بكميات كبيرة يعطي اطمئنانا لجميع الفئات في الدولة.

 20 أردب للفدان

ومن جانبه قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن موسم القمح الحالي مبشر ويعد أفضل موسم زراعة للقمح من حيث الإنتاجية وأكبر موسم من حيث المساحة، موضحا أن أغلب المساحات التي تم درسها متوسط إنتاجها 20 أردب للفدان.

 10 ملايين  طن

وأضاف عبدالرحمن أن المساحة المنزرعة من الأقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3.6 مليون فدان تقريبا، بإنتاجيه متوقعه تزيد عن 10 ملايين طن، و يصل متوسط انتاج الفدان هذا الموسم إلى 3 طن تقريبا.

أكبر معدل في التوريد

وتابع أبو صدام أن موسم حصاد القمح بدأ فعليا في شهر أبريل، وأن الشهر الحالي سوف يشهد حصاد نحو80% من المساحات المنزرعة من الأقماح ونضج أغلب الاقماح، لتزداد كميات توريد الاقماح تدريجيا لتصل لأكبر معدل في التوريد مع نهاية الشهر الحالي وبداية الشهر المقبل.

ونوه عبدالرحمن إلى أن زيادة الإنتاج المحلي من الأقماح هذا الموسم سوف يساهم في تخفيف حدة الأزمة التي نتجت جراء الأزمات العالمية المتلاحقة، بالإضافة الي جهود الحكومة لتخزين مخزون استراتيجي كبير من الأقماح يكفي لنصف عام مع تنويع مصادر استيرادنا من الأقماح.

وأوضح أن كافة مزارعي الأقماح يعتزمون توريدها كاملة للحكومة، وأنهم في غاية السرور بنجاح موسم القمح وزيادة الإنتاج، وفي رضا تام عن الأسعار، إذ وصل ربح فدان القمح هذا الموسم إلى 15 ألف جنيه.

وبالنسبة للكميات الموردة في أبرز المحافظات، فوصلت كميات التوريد في الشرقية إلى 193 ألف طن.

ومحافظة المنيا بلغ إجمالي ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، 119719 طن و 756 كيلو جرام، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، وذلك في جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقعًا بجميع المراكز.

وفي سوهاج بلغ إجمالي الكميات الموردة من الأقماح بالصوامع والشون المطورة بنطاق المحافظة حتى الآن 17 ألفًا و115 طنا و167 كيلو من الأقماح.

وفي كفر الشيخ، وصل إجمالي كميات القمح الموردة منذ بداية الموسم في أول أبريل الماضي بلغ 75 ألفا و466 طنًا من خلال 21 موقعا تابعا للجهات المسوقة التابعة لكل من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعي المصري وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

أما في الوادي الجديد  فتم توريد 168 ألف طن قمح داخل وخارج المحافظة منذ بداية الموسم، وامتلأت صومعة شرق العوينات في المحافظة، بمحصول القمح لوصولها للحد الأقصى السعة التخزينية.
وأكد صلاح السيد، مدير مديرية التموين بالوادي الجديد، في بيان صحفي، له اليوم الأربعاء،  إغلاق أول صومعة لتخزين محصول القمح على مستوى الجمهورية بمنطقة شرق العوينات؛ بعد أن جرى تخزين 60 ألف طن من محصول القمح من مزارع شرق العوينات.

ولفت صلاح إلى نقل محصول القمح الفائض إلى صومعة الخارجة بعد امتلاء صومعة شرق العوينات، وغلقها بمحضر رسمي، بالتعاون والتنسيق مع مديرية الزراعة وفرع هيئة سلامة الغذاء بالمحافظة.

عاجل