رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: الموقف العربي الموحد في إطار الجامعة العربية بشأن أوكرانيا متزن وموضوعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثمن وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، خلال زيارته الجزائر، اليوم الثلاثاء، تفهم الجانب الجزائري للقضايا المرتبطة بالأزمة في أوكرانيا.

وقال لافروف - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري، رمضان لعمامرة اليوم - إنه ناقش خلال زيارته تطوير التعاون العسكري التقني، بين البلدين، معبرًا عن تقديره لموقف الجزائر من العملية العسكرية الروسية الخاصة في دونباس، نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وأضاف، أنه من المقرر عقد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة لروسيا والجزائر حول التعاون الاقتصادي في الجزائر في غضون أشهر قليلة مقبلة، مشيرًا إلى أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يأمل في عقد لقاء شخصي مع الرئيس الجزائري ويدعوه لزيارة روسيا.

واعتبر الوزير الروسي، موقف رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، بشأن تجميد الأصول الروسية بأنه سرقة، مشددًا على أنّ الاتحاد الأوروبي، لم يعد لديه سياسة خارجية مستقلة وهو متضامن تماما مع سياسة الولايات المتحدة.

وتابع لافروف بالقول: سنعمل بدأب لمنع إقامة عالم أحادي القطب وهدم الأسس التي قامت علية منظمة الأمم المتحدة.

فيما نقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن وزير الخارجية الروسي، قوله إنّ الموقف العربي الموحد في إطار الجامعة العربية بشأن أزمة أوكرانيا موقف متزن وموضوعي.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة الأمم المتحدة، الثلاثاء، أنّ عدد القتلى المدنيين الأوكرانيين منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير الماضي، أعلى بالآلاف من العدد الرسمي البالغ 3381 قتيلًا.

وقالت ماتيلدا بوجنر، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا - في تصريحات أوردتها قناة "العربية"- إن معظم القتلى سقطوا بأسلحة تفجيرية تترك أثرها في منطقة واسعة مثل الصواريخ والضربات الجوية.

وأضافت: "نعكف على إعداد تقديرات، لكن كل ما يمكنني قوله إنه أعلى بالآلاف عن الأرقام التي قدمناها لكم حتى الآن".

وتابعت المسؤولة الأممية بالقول: "الثقب الأسود الكبير حقيقة هو ماريوبول، حيث من الصعب علينا الحصول على معلومات مؤكدة بشكل كامل"، في إشارة إلى المدينة الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي شهدت أعنف قتال منذ اندلاع الحرب إلى الآن.

وفى السياق نفسه، أكد مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن أوكرانيا ليست في حاجة لحزمة عقوبات سادسة على روسيا تخلو من حظر النفط.

إلى ذلك، أعلنت المفوضية الأوروبية، الأسبوع الماضي، عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا تتضمن حظر واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام واستبعاد بنوك روسية من نظام سويفت الدولي، كما اقترحت إطلاق حزمة مساعدة لتعافي أوكرانيا.

وقالت حينها رئيسة المفوضية، أورزولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد الأوروبي ستوقف استيراد النفط ومنتجات التكرير الروسية، وذلك ضمن حزمة سادسة مقترحة من العقوبات على موسكو بسبب الحرب على أوكرانيا.

وفي المقابل، شدد وزارة الخارجية الروسية، سيرجي لافروف، على أنّ توجيه ضربة نووية تكتيكية لأوكرانيا "غير وارد حاليا"، ويأتي ذلك، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، وصول قوات جمهورية لوجانسك الشعبية بدعم من القوات الروسية إلى الحدود الإدارية للجمهورية.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف - في تصريحات أوردتها قناة "العربية" اليوم -: "اخترقت وحدات الشرطة الشعبية لجمهورية لوجانسك الشعبية بدعم من القوات المسلحة الروسية، بعد أن أكملت تحرير قرية بوباسنايا من القوميين، دفاع العدو العميق ووصلت إلى الحدود الإدارية لجمهورية لوجانسك الشعبية".

وأضاف أنه تم نتيجة الهجوم القضاء على ما يصل إلى 120 قوميا وتدمير 13 مدرعة و12 مركبة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل