رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نواب» خلال الجلسة العامة: مستشفيات المحافظات تعاني من نقص الأجهزة وعجز الأطباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد عدد من أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، على ضرورة إعادة هيكلة منظومة الصحة بالمحافظات، مؤكدين أن العديد من المستشفيات تعانى من نقص في الأجهزة والمعدات؛ ما يعرض حياة المرضى للخطر.

وقال النائب مجدى الأميرلى، إن مستشفى المنزلة التى تبعد عن مستشفى المنصورة ثلاث ساعات ونصف، تعاني عدم وجود أقسام للقلب أو الأوعية الدموية وعناية للقلب؛ وهو ما يعرض حياة المرضى للموت، إما فى المستشفى بسبب غياب هذه الأقسام، أو فى الطريق لمستشفى المنصورة إذا كانت حالته حرجة، مضيفا: "جهاز تحليل صورة الدم بمستشفى المطرية يوم شغال وشهر عطلان".  

وقال النائب زكريا حسان، إن محافظة سوهاج تعدادها 6 ملايين وعدد الأسرة 23 بمستشفيات المحافظة، وتم إنشاء مستشفى جامعى صرح عظيم انتهى فى يناير 2021 ومفروش وحتى الآن لم يتم افتتاحه بسبب نقص الكوادر، لافتا إلى وجود عجز صارخ فى الأطباء، ففى مركز مركز أخميم يوجد به 17 وحدة، يخدمه 8 أطباء.

وأشار النائب عيد حماد، إلى غياب حلوان من على الخريطة الصحية، لافتا إلى أن مستشفى الصحة النفسية به مبنى مكون من 5 طوابق لا يتم استغلاله، مؤكدا أن المستشفى لا تصلح للاستخدام الآدمى.

وأشار النائب حسن عبدالوهاب عيسى، إلى أن مستشفى طوارئ كفر سعد كان حلمًا كبيرًا للأهالى؛ حيث  كان معظم مصابى الحوادث يتم نقلهم لمستشفى المنصورة، وتحقق الحلم، وافتتح الرئيس المستشفى، وبعد ذلك تحولت المستشفى إلى قسم طوارئ تابع للمستشفى المركزى، ثم تحولت إلى مستشفى عزل والآن يتم تطهيرها، مطالبا بأن تعود إلى عملها  كمستشفى طوارئ.

وقال النائب محمود البرعى إن الصحة على مستوى الجمهورية تحتاج إلى إعادة هيكلة؛ خاصة محافظة المنوفية، لافتا إلى أن دائرة الباجور تعداد سكانها نصف مليون، وليس بها مستشفى  مركزى.

عاجل