رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كييف تناشد الدول الغربية مساعدتها لفك حصار 70 سفينة بالموانئ الأوكرانية

نشر
الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي - أرشيفية

ناشدت الحكومة فى أوكرانيا، مساء اليوم الاثنين، الدول الغربية، لمساعدتها فى فك حصار 70 سفينة بالموانئ الأوكرانية، بسبب القوات الروسية.

جاء ذلك، بعدما دعا الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، فى وقت سابق اليوم، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات فورية لإنهاء هذا الحصار لموانئ بلاده بهدف السماح بتصدير القمح، وتفادي وقوع أزمة غذائية عالمية، نقلا عن قناة “العربية".

 

وخلال اتصال جري الاثنين، بين الرئيس الأوكراني، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال،  شدد زيلينسكي، على ضرورة التحرك في الحال من أجل فتح الموانئ الأوكرانية.


من جهة أخري، جددت روسيا، الاثنين، رفضها لتوسع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي اعتبرته رأس حربة في انتقادها على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، على أنّ بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي إذا انضمت فنلندا للحلف، قائلاً : "في حال انضمام فنلندا إلى الحلف فسيحاولون إقناعها بنشر قوات كبيرة على أراضيها بذريعة حمايتها".

وتساءل المسؤول الروسي، "كيف يمكن للسويد وفنلندا، اللتين كانتا تعتبران أساسيتين من وجهة نظر الأمن الأوروبي، أن تقررا الآن الانتقال إلى محيط الناتو والوقوف في خط المواجهة؟".
وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، أن قواتها أسقطت 3 مقاتلات أوكرانية، 2 من طراز "ميج 29" بمنطقة دونيتسك وأخرى من طراز"سو 25" بخاركوف، بالإضافة إلى تدمير مراكز ومستودعات عسكرية ومحطة رادار أمريكية الصنع.

وقالت الوزارة -فى بيان أورده موقع "روسيا اليوم" اليوم-: دمرت صواريخ جوية عالية الدقة تابعة للقوات الجوية الروسية في الليل موقعين للقيادة الأوكرانية وبطارية أوكرانية من أنظمة إطلاق صواريخ جراد، و18 مركز تجمع عسكري بالقرب من ليسيتشانسك، ومحطة رادار أمريكية الصنع بمنطقة زلزتوي.

وأضافت : بالقرب من آرتسيز في منطقة أوديسا، تدمير مروحيات أوكرانية باستخدام صواريخ مجنحة من طراز "أونيكس"، كما استهدفت المقاتلات الروسية 52 مركز تجمع عسكري بالإضافة إلى مستودع للذخيرة بالقرب من جلوخوف.
كما أعلنت الدفاع الروسية، تدمير 4 منشآت أوكرانية من طراز "سميرتش" وقاذفة واحدة من طراز "إس 300" بالقرب من بوجودوخوف.

وتابع البيان : أثناء الليل، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية 3 مقاتلات أوكرانية: 2 من طراز "ميج 29" بمنطقة دونيتسك، وواحدة من طراز "سو 25" بمنطقة خاركوف، إضافة إلى تدمير 3 طائرات بدون طيار أوكرانية، بما في ذلك طائرتان من طراز بيرقدار-TB2، بالقرب من جزيرة زميني.

وفى المقابل، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الاثنين، أنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد والمسار الأوروبي لأوكرانيا، لافتة إلى أن الموقف قد يصدر الشهر المقبل (يونيو).
وكتبت دير لاين -فى تغريدة عبر حسابها على "تويتر" اليوم- إنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد الأوروبي للملف الأوكراني.
وأضافت أن المفوضية تتطلع لتلقي الإجابات على استبيان عضوية الاتحاد.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل