رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف يؤثر رفع سعر الفائدة في أمريكا على مصر والعالم؟.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن قرار الاتحاد الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار نصف بالمائة يعود لسببين، سياسي واقتصادي.
 

وأوضح السيد -خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الاثنين- أن الجزء الاقتصادي يُمثل ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة بسبب جائحة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، وتوقف سلاسل الإمدادات الخاصة بمواد الخام القادمة من روسيا فضلا عن ارتفاع سعر الطاقة؛ مما أثر على الإنتاج حتى أصبحت تكلفة المنتج داخل أمريكا مرتفعة مع تزايد الطلب بأكثر من المعروض من السلع؛ مما أحدث التضخم حتى بلغ 8.5% نهاية أبريل الماضي للمرة الأولى منذ 1982.
 

ولفت إلى أن التضخم في الولايات المتحدة كان يزيد بمعدل نصف بالمائة وواحد في المائة وكان أقصى معدل له 2.5% مطلع الألفينات.
 

وأشار إلى أن الجزء السياسي المتعلق بقرار الفيدرالي الأمريكي يعود لحرب تكسير عظام بين الولايات المتحدة من ناحية والصين وروسيا من ناحية أخرى.
 

وتابع أن ارتفاع سعر الفائدة يعني ارتفاع قيمة الدولار على مستوى العالم؛ مما دفع كل البنوك المركزية بدول العالم لاتخاذ قرارات سريعة برفع سعر الفائدة. 

عاجل