رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الدولي يدعم تسريع التحول الرقمي في غانا بـ200 مليون دولار‎‎

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق البنك الدولي على تقديم دعم بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من أجل تسريع أجندة التحول الرقمي في غانا، عبر زيادة الوصول إلى شبكات الإنترنت ذات النطاق العريض، وتعزيز كفاءة وجودة الخدمات العامة الرقمية، وتعزيز الابتكار الرقمي بالنظام البيئي؛ بما يساهم في توفير وظائف جديدة وفرص اقتصادية أفضل.
 

وأفاد بيان لمكتب المدير القطري للبنك الدولي في غانا وليبيريا وسيراليون، بيير لابورت، بأن: "التحول الرقمي يُعد أحد أفضل القطاعات أداء في غانا، وقد نما في المتوسط بنسبة 19 بالمائة سنويا خلال الفترة بين عامي 2014 و2020".
 

وأضاف أن "غانا أصبحت، اليوم، من بين الرواد الرقميين في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في حين ساهم تحليل الاقتصاد الرقمي الذي تم إجراؤه في عام 2020، في تحديد المعوقات الرئيسية التي تحتاج البلاد إلى معالجتها لزيادة تسريع التحول الرقمي وخلق البيئة المناسبة له".
 

وأشار البيان إلى أنه بناء على الاستثمارات السابقة، لا سيما من خلال مشروع E Transform Ghana الجاري حاليا والمدعوم من البنك الدولي، فإن مشروع "التسريع الرقمي" في غانا المعتمد حديثًا من شأنه أن يساعد في خلق بيئة مواتية للإدماج والابتكار الرقمي؛ وتبسيط الحوكمة وتقديم الخدمات العامة؛ وتسهيل مشاركة أصحاب الحيازات الصغيرة في قطاع الزراعة الرقمية القائم على البيانات.
 

وقال بيير لابورت، المدير القطري للبنك الدولي في غانا وليبيريا وسيراليون: "إن توسيع نطاق الوصول الرقمي والحوكمة، وتعزيز تقديم الخدمات العامة الرقمية، والابتكار الرقمي تعد من الأمور الضرورية للتحول الرقمي في غانا، مما سيساعد في دفع التعافي القوي بعد جائحة كوفيد-19".
 

وأضاف أن: "مشروع التسريع الرقمي في غانا يغطي كل هذه العناصر وسيساعد في تعزيز أجندة التحول الرقمي للحكومة بأكملها لتسريع اعتماد التقنيات الرقمية والابتكار من قبل القطاعات الإنتاجية الرئيسية، مثل الزراعة، لتعزيز التحول الرقمي على مستوى الاقتصاد"، مشيرًا إلى أن المشروع سيساعد في تعزيز النظام البيئي المحلي لريادة الأعمال الرقمية وتحسين معدل البقاء والنمو للشركات الناشئة التي تدعم التكنولوجيا الرقمية.
 

وتوقع أن يؤدي مشروع التسريع الرقمي في غانا إلى زيادة الوصول إلى خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول وخدمات النطاق العريض لستة ملايين شخص من خلال تشجيع القطاع الخاص على توصيلة في المناطق الريفية المحرومة.

عاجل