رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تنمية المشروعات»: نسوق منتجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف رفعت عباس، رئيس قطاع الخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات،  الخدمات التي تقدمها الدولة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من التنفيذ حتى تسويق المنتجات، موضحا أن معظم المشاريع التي يدعمها الجهاز يعمل معها منذ بدايتها من خلال خطة عمل، يكون التسويق فيها ركنًا أساسيًا.

وأضاف عباس- خلال لقاء مباشر ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة “dmc”- أنه يجرى إنتاج منتجات يحتاجها سوق العمل سواء داخليا أو خارجيا، موضحا أن  إن جهاز تنمية المشروعات يقدم الخدمات التمويلية وغير التمويلية وعلى رأسها عملية التسويق.

وأوضح أن يقدم التسويق من خلال عدة محاور المحور الأول: التسويق من خلال المعارض سواء داخليا أو خراجيا، موضحا أنه في عام 2021، كانت هناك عدد كبير من المعارض لـ تسويق المنتجات، الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة من بينها تسويقا للمنتجات فى الدول العربية.

ولفت إلى أن الرقمنة أصبحت جزءا لا يتجزأ من تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأنه قبل جائحة كورونا، كان هناك مساعدة لـ تسويق المنتجات عبر الإنترنت، موضحا أنه جرى التعاقد مع منصات عالمية، لكى يتم تسويق المنتجات المحلية، التى تتم من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 

ونوه بأن الصناعات الحرفية أكثر ترويج بالنسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن مصر لديها أيادٍ مهرة فى صناعة المنتجات اليدوية،  والمنتجات المصرية أصبح لديها علامة تجارية يتم الترويج من خلالها.

عاجل