رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب أبرزها الشائعات

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

يشهد سعر الذهب في مصر ارتفاعًا ملحوظًا، منذ بداية مايو الجاري، إذ تخطى جرام الذهب عيار 21 حاجز 1200 جنيه، وفقًا لأحدث الأسعار المعلنة، اليوم السبت، في سوق ومحلات الصاغة.

ويدعم ارتفاع أسعار الذهب، قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي، برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وزيادة الطلب، مما دفع أسهم المعدن النفيس نحو الارتفاع على المستوى العالمي بصورة ملحوظة، ويتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار السلع والأصول في السوق العالمية، نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاديات الدولية.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وأرجع صلاح عبدالهادي، عضو شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية، أحد تجار الذهب، أسباب زيادة أسعار المعدن النفيس، لزيادة الطلب على شراء السبائك، في حين أن المعروض قليل ولا يتناسب مع حجم الطلب، ما يدفع التجار إلى زيادة الأسعار لتحقيق أكبر هامش ربح ممكن.

وأوضح عبدالهادي، في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن الفترة الأخيرة شهدت تصدير كميات من الذهب إلى الخارج، مما أدى إلى حدوث عجز في المخزون المحلي من المعدن النفيس، في ظل تزايد الطلب على شراء هذا المعدن النفيس، الذي يعد ملاذا آمنا في ظل الارتفاع الكبير في أسعار السلع والأصول على المستوى العالمي.

وأضاف، أن الشائعات لها تأثير سلبي على سوق الذهب، فعلى سبيل المثال ما يقال عن احتمالية انخفاض قيمة العملات بشكل ملحوظ دفع المواطنين نحو شراء سبائك الذهب بصورة كبيرة كملاذ أمن يحفظون فيه أموالهم.

توقعات أسعار الذهب

ولفت أن جرام الذهب الخام الواحد يباع بأعلى من قيمته بنحو 300 جنيه كاملة، موضحًا أن جرام الذهب عيار 21 قيمته الحقيقية تساوي حوالي 900 جنيه، مضيفًا أنه لا يمكن توقع ما ستسفر عنه الأيام المقبلة فيما يتعلق بزيادة أو انخفاض أسعار الذهب.

وطبقًا لأحدث الأسعار المعلنة، اليوم، سجلت أسعار الذهب الأسعار التالية:

الذهب عيار 18 يسجل 1011 جنيهًا.

الذهب عيار 21 يسجل 1180 جنيهًا.

الذهب عيار 24 يسجل 1348.5 جنيه.

الجنيه الذهب 9680 جنيهًا.

وعادة ما يضاف قيمة “المصنعية” إلى ثمن المشغولات الذهبية التي تباع للجمهور في محلات وسوق الصاغة.

عاجل