رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على قانون الشهر العقاري الجديد وكيفية التسجيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قانون الشهر العقارى الجديد.. بدأت اليوم السبت وزارة العدل في تلقى طلبات المواطنين لتسجيل ملكية العقارات طبقا للقانون رقم 9 لسنة 2022 ولك تحت شعار "سجل ولا تأجل".. ويبحث الكثير من المواطنين على شبكات الإنترنت، حول كيفية تسجيل العقارات والممتلكات في الشهر العقاري في القانون الجديد 2022.

كيفية تسجيل العقارات والممتلكات في الشهر العقاري
 

قانون الشهر العقاري الجديد


ووضعت الوزارة عددًا من الخطوات اللازمة لتسجيل ممتلكات الشهر العقاري إلكترونيا للتيسير على المواطنين في قانون الشهر العقاري الجديد.

- يسجل مقدم الطلب البيانات والمستندات المرفقة بطلبه المبينة على النموذج المعد لذلك بالتطبيق الإلكتروني، على أن يتقدم بأصولها قبل التوثيق أو التصديق حسب الأحوال، ولن يتم استكمال الإجراءات في حالة عدم تسجيل كافة البيانات المطلوبة.

- يُقدم صاحب الطلب إقرار بصحة جميع البيانات والمستندات المقدمة منه، وموافقته على جميع الشروط والأحكام الخاصة بالموقع الإلكتروني، بعد حفظ البيانات والمستندات المشار إليها يُظهر التطبيق رسالة للطالب بما يفيد رقم ورود طلبه، و ساعته، وتاريخه، فور انتهاء الطالب من الحفظ يُرسل الطلب ومرفقاته للموظف المختص بالمأمورية، ليقوم بفحصه وإخطار الطالب، وعند استيفاء الطلب شكلاً، واتضح للمأمورية وجود طلب سابق عليه يُخطر مقدم الطلب برسالة نصية.

قانون الشهر العقاري الجديد


رسوم تسجيلات الشقق في قانون الشهر العقاري

 

حدد القانون الشهر العقارى الجديد رسوم التسجيل لتبدأ من 500 جنيه الى 2000 جنيه، بحيث تكون الرسوم 500 جنيه للوحدات من متر ذات المساحات 100 متر، و1000 جنيه للوحدات ذات المساحات من 100 إلى 200 متر، ورسم 1500 جنيه للوحدات ذات المساحات من 200 متر إلى 300 متر، و2000 جنيه للوحدات ذات المساحات 300 متر فأعلى.

قانون الشهر العقارى الجديد


المستندات المطلوبة للتسجيل

حدد قانون الشهر العقاري الجديد، رقم 9 لسنة 2022 تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، 6 مستندات لتسجيل الشقق والعقارات، وبدأ التنفيذ اليوم السبت 7 مايو.

ويجب  ملء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج، صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراف التعامل، البيانات الدالة على شخصية كل طرف، السند القانوني لطلب التسجيل، بيان رفع مساحي من (إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أو أي مكتب مساحي آخر تكون أعماله معتمدة من هذه الجهات)، رخصة مباني للعقار محل الطلب إذا كان مقاما بعد 1 يونيو 1992، أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ.

ونص القانون الجديد على أنه: «كل من قدم محررا عرفيا مزورا لشهر محرر بقصد سلب ملكية عقار مملوك للغير أو ترتيب حق عيني عليه، يعاقب بالحبس الذي لا تقل مدته عن سنة، وبغرامة لا تجاوز 50 ألف جنيه»، وذلك مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يقضي بها قانون آخر وعلى رئيس المأمورية المختص أو أمين المكتب المختص ضبط المحرر المزور، وتحرير مذكرة بالواقعة وإحالتها للنيابة العامة.

قانون الشهر العقاري الجديد

قانون الشهر العقاري الجديد يأتي للحفاظ علي الثروة العقارية، حيث تملك مصر ثروة عقارية كبيرة، كما تم الإبقاء على الرسوم المقطوعة للتسجيل كما هي، لتخفيف الأعباء على المواطنين عند تسجيل العقارات الخاصة بهم.

قانون الشهر العقارى الجديد

تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد

تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد،  بعد أن وافق عليها مجلس النواب  جاءت كالتالي:

 تسجيل العقار في مدة زمنية أقصاها 37 يوما، تقديم طلب تسجيل العقار إلكترونيا، عدم اشتراط وجود تسلسل ملكية لإتمام التسجيل، عدم اشتراط سند ملكية لتسجيل العقار، فصل ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل، تسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية بعد 15 عاما من وضع اليد، تسجيل الحيازة القصيرة المكسبة للملكية بعد 5 أعواما من وضع اليد.

عاجل