رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باستثناء الصيدليات والمخابز.. تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال والكافيهات والمولات

نشر
محال
محال

يبدأ، اليوم السبت، تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحال والمولات التجارية والورش والكافيهات، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان الكريم وإجازة عيد الفطر المبارك، الذي شهد منح الأجهزة المختصة للمحافظات استثناءات للمحال التجارية والمولات، لاسيما التجارية، فيما يخص مواعيد نشاطها على مدار اليوم، بناء على تعليمات وزارة التنمية المحلية، لإتاحة فرصة أكبر للمواطنين للتنزه، والحصول على احتياجاتهم الأساسية.

وامتدت العطلات الرسمية خلال الأسبوع الماضي، والتي تخللتها إجازة عيد الفطر، من الجمعة الموافق 29 أبريل الماضي حتى اليوم السبت الموافق 7 مايو الجاري، الذي يشهد تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحال التجارية والورش والمولات، مع منح استثناءات للصيدليات والمخابز ومحال بيع الفاكهة والخضروات ومحطات الوقود والمواد الغذائية الأساسية.

المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال

1- المحال والمولات التجارية تفتح أبوابها يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً.

- خلال يومي الخميس والجمعة والإجازات والأعياد الرسمية للدولة، تفتح المحال والمولات التجارية أبوابها الساعة 7 صباحًا وتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا.

2- المطاعم والكافيهات والبازارات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية، تفتح أبوابها يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى 1 صباحًا.

- تستمر خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

3- جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يوميًا من 8 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً.

- يستثنى من القرار الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن التي يصدر بها قرار من وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

4- تُستثنى من المواعيد المُشار إليها كلٍ من محال البقالة والسوبرماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

5- يجوز تعديل مواعيد الفتح والغلق بالنسبة للمحال الموجودة بالمحافظات الساحلية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

وتقل ساعات الغلق ساعة في الشتاء عن مواعيد الغلق في فصل الصيف.

ومن المُقرر أن يستمر العمل بالمواعيد الصيفية وفقًا للقرار المُشار إليه حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر المقبل.

من جانبه، وجه وزير التنمية المحلية الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع القطاعات والجهات المعنية ومديريات الأمن ورؤساء المراكز والمدن والأحياء لإنهاء العمل بالمواعيد الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر، والبدء في تطبيق المواعيد الصيفية.

كما وجه المحافظين بتطبيق الاشتراطات والتعليمات فيما يخص الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا، الصادرة من اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، للحفاظ علي سلامة وصحة المواطنين.

مواعيد غلق وفتح المحال والكافيهات في شهر رمضان وعيد الفطر

واتخذ الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا بمد فترة فتح المحال التجارية والمولات والكافيهات وغيرها خلال شهر رمضان الماضي وإجازة عيد الفطر على النحو التالي:

1- غلق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات خلال شهر رمضان حتى نهاية إجازة عيد الفطر يوميًا الساعة الثانية صباحًا.

2- استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات.

3- إغلاق الورش داخل الكتل السكنية يوميًا الساعة العاشرة مساءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود.

4- عمل المطاعم والكافتيريات السياحية من الخامسة صباحًا حتى الثانية صباحًا حتى نهاية إجازة عيد الفطر.

عاجل