رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شهد محطات عديدة.. كواليس قرار عودة فتح المساجد والسماح بزيارة الأضرحة والمقامات

نشر
مستقبل وطن نيوز

مراحل تدريجية وتمهيدية عديدة مرت عليها وزارة الأوقاف في طريقها نحو إعلان إعادة فتح المساجد بحالتها الطبيعية والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، في ظل مستجدات الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، وانخفاض مؤشر الإصابات والوفيات بشكل ملحوظ على مدار العامين الماضيين.

وقررت وزارة الأوقاف، مساء أمس الخميس، العودة لنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية، وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية، والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم بدءا من الأحد المقبل، وفق التعليمات المنظمة التي ستعممها الوزارة في هذا الشأن.

جاء ذلك، بناءً على ما عرضه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وموافقته على ما تم عرضه، وتوجيهه باتخاذ اللازم لتنفيذه.

وفيما يلي نستعرض كواليس قرار وزارة الأوقاف بعودة المساجد إلى حالتها الطبيعية والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة:

تخفيف الإجراءات الاحترازية خلال شهر رمضان 2022

ومع بداية شهر رمضان الماضي أعلنت وزارة الأوقاف إجراء بعض إجراءات التخفيف للقيود المتبعة في ظل المؤشرات الإيجابية عن انخفاض إصابات ووفيات فيروس كورونا بشكل ملحوظ مقارنة بالعاميين الماضيين، حسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان.

وأعلنت وزارة الأوقاف، مع انطلاق الشهر الكريم، في 2 أبريل الماضي، إقامة صلاة التراويح، على أن تكون مدتها في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرةً، وإقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم قبل حلول رمضان.

كما قررت الأوقاف فتح مصليات السيدات، وتنظيم العمل بها، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوافر من تشرف على تطبيق التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى، وفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء درس العصر، والسماح بإقامة موائد الرحمن.

تطبيق الإجراءات الاحترازية

ولم تغفل وزارة الأوقاف تطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من ارتفاع معدل إصابات ووفيات فيروس كورونا، تزامنًا مع تخفيف القيود المفروضة، إذ أصدرت الوزارة تعليماتها لجميع المديريات في المحافظات المختلفة بالتشديد على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، والتي تتمثل فيما يلي:

- ارتداء الكمامة داخل المسجد.

- اصطحاب المصلى الشخصي خلال الصلاة.

- تجنب الازدحام خصوصًا عند الخروج من المسجد.

- التقليل من مصافحة الأخرين.

وتزامنًا مع ليلة 27 من شهر رمضان، التي وافقت 28 من أبريل الماضي، سمحت وزارة الأوقاف بأداء صلاة التهجد في المساجد الكبرى والجامعة، تنفيذًا لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بالسماح بأداء صلاة التهجد خلال آخر 3 أيام في رمضان بالضوابط والإجراءات الاحترازية المتبعة.

صلاة عيد الفطر 2022

ومع نهاية شهر رمضان، ومع استعداد وزارة الأوقاف لاستقبال عيد الفطر، سمحت وزارة الأوقاف بتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر، وإقامة الصلاة بجميع المساجد الكبرى والجامعة.

كما سمحت وزارة الأوقاف بفتح جميع مصليات السيدات في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد، اصطحاب الأطفال في الصلاة لإدخال البهجة والسرور عليهم.

كما وجهت وزارة الأوقاف بفتح المساجد قبل صلاة العيد بنصف ساعة على الأقل.

رمضان 2021

وبالرجوع إلى شهر رمضان من عام 2021، نجد أن وزارة الأوقاف فرضت قيودًا مشددة مقارنة بما حدث في رمضان الماضي، ويمكن التعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

وفي شهر رمضان من عام 2021، منعت وزارة الأوقاف إقامة أي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، كما أعلنت قصر الصلاة في الأماكن المفتوحة بغير أوقات الصلاة الراتبة، ومنع موائد الإفطار.

كما شهد الشهر الكريم، فتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة لصلاة العشاء والتروايح في المساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، وقصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة، بما لا يزيد على 10 دقائق فقط، وفتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها بعد الصلاة مباشرة بما في ذلك التراويح، وتعليق الأنشطة الدعوية من الدروس الدعوية والقوافل وحلقات التحفيظ، وعدم السماح بفتح دورات المياه.

صلاة عيد الفطر 2021

وفي صلاة عيد الفطر من عام 2021، أعلنت وزارة الأوقاف إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة فقط، وعدم السماح بإقامة صلاة العيد في الساحات أو غير المساجد المحددة،

كما نوهت وزارة الأوقاف على المصلين بضرورة الوضوء في المنزل بسبب غلق دورات المياه في المساجد، وفتح المسجد قبل صلاة العيد بـ10 دقائق فقط، وغلقها بعد أداء الصلاة بـ10 دقائق فقط، وعدم السماح بزيارة الأضرحة.

كما أعلنت الأوقاف، حينها، غلق قاعات المناسبات الملحقة بالمساجد، وعدم السماح بصلاة الجنائز في المسجد، وفتح مصليات السيدات تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات في صلاة العيد.

مؤتمر صحفي لوزير الأوقاف

ويعقد وزير الأوقاف، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الجمعة، في ديوان عام وزارة الأوقاف، لشرح آليات عودة عمل المساجد بحالتها الطبيعية، وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية، وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات.

عاجل