رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لماذا قررت وزارة الأوقاف عودة المساجد إلى حالتها الطبيعية؟

نشر
الصلاة
الصلاة

أسباب عديدة دفعت وزارة الأوقاف إلى اتخاذ قرار بعودة عمل المساجد بحالتها الطبيعية، كما كانت قبل ظهور جائحة كورونا قبل نحو عامين، ليتلقى المواطنون ذلك الخبر بفرحة وترحاب شديدين. 

وقررت وزارة الأوقاف، مساء أمس الخميس، العودة لنظام فتح المساجد إلى حالتها الطبيعية، وعمارتها بالدروس والمقارئ القرآنية، والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، وفتح ساحة مسجد الإمام الحسين على مدار اليوم بدءا من الأحد المقبل، وفق التعليمات المنظمة التي ستعممها الوزارة في هذا الشأن.

جاء ذلك، بناءً على ما عرضه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وموافقته على ما تم عرضه، وتوجيهه باتخاذ اللازم لتنفيذه.

ونستعرض فيما يلي الأسباب التي وقفت خلف قرار وزارة الأوقاف بعودة فتح المساجد كما كان الوضع قبل جائحة كورونا:

1- انخفاض المعدل اليومي لإصابات ووفيات فيروس كورونا

وتشهد مصر، خلال الوقت الجاري، انخفاض معدل الإصابات والوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" على نحو لم تشهده البلاد منذ شهر مارس من عام 2020، وقت ظهور الجائحة لأول مرة.

وحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة والسكان عن إصابات ووفيات فيروس كورونا، بلغ متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا 46 إصابة، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 5 حالات جديدة.

من جانبه أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 62 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 445139 متعافين.

وعن أسباب الانخفاض الملحوظ في عدد إصابات ووفيات فيروس كورونا، كشفت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن من ضمن أسباب انحسار إصابات ووفيات فيروس كورونا هي ارتفاع درجات الحرارة، لأن الحرارة المرتفعة تضعف الغلاف الخارجي للفيروس، ومع اتجاه درجات الحرارة في مصر نحو الارتفاع تزامنًا مع حلول فصل الربيع تقل قدرة متحورات كورونا على الانتشار وإحداث العدوى.

وأوضحت عبدالوهاب، أن ضعف متحور أوميكرون ساهم في انخفاض متوسط عدد الوفيات والإصابات بكورونا، لافتة إلى أنه على رغم قدرة “أوميكرون” على الانتشار السريع مقارنة بالمتحورات الأخرى لفيروس كورونا، إلا أنه ضعيف من حيث قوة إحداث المرض مقارنة بمتحور مثل دلتا.

2- زيادة عدد الحاصلين على لقاح فيروس كورونا

ومن ضمن الأسباب التي دفعت وزارة الأوقاف نحو اتخاذ قرار بالفتح الكامل للمساجد والسماح بزيارة المقامات والأضرحة في غير أوقات الصلاة، هو زيادة عدد المتلقين للقاحات المضادة لفيروس كورونا، تنفيذًا لخطة الدولة في توفير مختلف أنواع اللقاحات الآمنة والفعالة للسيطرة على الجائحة.

وحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة والسكان، بلغ عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا 34 مليونًا و400 ألفًا و459 من المحصنين بالكامل حتى الآن.

من جهته كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن معدل التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر وصل إلى 79.53 جرعة لكل 100 مواطن، وهو ما يعد من المعدلات المرتفعة للتطعيمات طبقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية.

ولفت عبدالغفار إلى صرف 81.384.156 جرعة للمواطنين والمقيمين على أرض مصر، في إطار الأسبوع العالمي للتمنيع في الفترة من 24 - 30 أبريل 2022.

3- الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المساجد

وحرصت وزارة الأوقاف على التنويه الدائم على المصلين بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ودفع الدولة لتخفيف الإجراءات الاحترازية بناء على سيطرتها على الوضع الوبائي، إلى أن تم اتخاذ قرار بالفتح الكامل للمساجد وزيارة الأضرحة والمقامات في غير أوقات الصلاة، فضلًا عن إقامة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية.

وتمثلت الإجراءات الاحترازية التي يلتزم المصلون بتطبيقها داخل المسجد، بناء على تعليمات وزارة الأوقاف، في ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي، والحرص على قلة مصافحة الآخرين، والابتعاد عن الازدحام خصوصًا أثناء الخروج من المسجد، وأداء الصلاة في الساحة الملحقة بالمسجد، إن أمكن ذلك، حيث تقل قدرة فيروس كورونا على إحداث الإصابات في الأماكن المفتوحة.

4- جهود وزارة الأوقاف في تطهير المساجد

وتبذل وزارة الأوقاف جهودًا كبيرة في تطهير المساجد، وتطبيق الإجراءات الوقائية الضرورية للحافظ على حياة وصحة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا.

ويتضح ذلك بجلاء، في تجديد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تكليفه إلى رؤساء القطاعات ومديري المديريات بالمتابعة الميدانية المستمرة لعمليات تعقيم وتنظيف المساجد أولا بأول، ووضع علامات التباعد بين المصلين.

وشدد وزير الوقاف على أن القيام على نظافة بيوت الله - عز وجل - وطهارتها، وتهيئتها لعمارها من الأعمال الصالحة والطاعات التي تقرب الإنسان من ربه.

كما أوضحت وزارة الأوقاف، أن من لا يلتزم بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية داخل المسجد قد يكون سببا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية، وستكون الوزارة مضطرة لغلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات، سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.

 

5- نجاح خطة وزارة الأوقاف في شهر رمضان وعيد الفطر

ونجحت خطة وزارة الأوقاف خلال شهر رمضان المعظم وصلاة عيد الفطر المبارك بفضل المتابعة المستمرة من مديريات الوزارة في مختلف المحافظات لتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المساجد وتعليمات تعليماتها في هذا الشأن، بجانب وعي وتعاون المواطنين، وتقديرهم لجهود الدولة في تخفيف حدة الإجراءات الوقائية.

ومع بداية شهر رمضان الكريم، سمحت وزارة الأوقاف بإقامة صلاة التراويح، على أن تكون مدتها في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرةً، بجانب إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن.

كما أصدرت وزارة الأوقاف تعليماتها لجميع المديريات في المحافظات المختلفة بالتشديد على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

كما تم فتح مصليات السيدات، وتنظيم العمل بها، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوافر من تشرف على تطبيق التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى، وفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء درس العصر، والسماح بإقامة موائد الرحمن.

وبداية من ليلة 27 من شهر رمضان، سمحت وزارة الأوقاف بأداء صلاة التهجد في المساجد الكبرى والجامعة، تنفيذًا لقرار الوزير الدكتور محمد مختار جمعة بالسماح بأداء صلاة التهجد خلال آخر 3 أيام في رمضان بالضوابط والإجراءات الاحترازية المتبعة.

ولإدخال البهجة والسرور على جموع المواطنين في صلاة العيد، سمحت وزارة الأوقاف بتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر، وإقامة الصلاة بجميع المساجد الكبرى والجامعة، وفتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد، السماح باصطحاب الأطفال في الصلاة لإدخال البهجة عليهم.

كما وجهت وزارة الأوقاف بفتح المساجد قبل صلاة العيد بنصف ساعة على الأقل.

مؤتمر صحفي لوزير الأوقاف

ويعقد وزير الأوقاف، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الجمعة، في ديوان عام وزارة الأوقاف، لشرح آليات عودة عمل المساجد بحالتها الطبيعية، وعودة الدروس الدينية والمقارئ القرآنية، وتنظيم زيارة الأضرحة والمقامات.

عاجل