رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حفل لفرقة الطنبورة الموسيقية على مسرح الضمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم مركز المصطبة للموسيقى الشعبية، مساء اليوم الخميس، حفلاً فنيًا لفرقة الطنبورة على مسرح الضمة بوسط البلد على أنغام السمسمية ورقص البمبوطية البورسعيدية وسط حضور جماهيري كبير.
 

وكانت فرقة الطنبورة قد تأسست في مدينة بورسعيد عام 1988 وبدأت بنواة من فناني "الصحبجية" القدماء أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي المهدد بالضياع.
 

وصلت الفرقة اليوم إلى 20 عضوًا تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عامًا، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث والصاجات والشخاليل في تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث، كما تقدم فرقة الطنبورة كل يوم الأربعاء مساءً منذ تأسيسها عرض أسبوعي في مدينة بورسعيد.
 

وسجلت الفرقة حتى هذه اللحظة حوالي 20 ساعة من التراث الغنائي الشفاهي الذي لم يسبق له التدوين، كما قدمت الطنبورة عروضًا وجولات عالمية في عديد من المدن مثل باريس وروما وفلورنسا وعمان وجرش، جولات في كل من كندا والسويد وسويسرا ولبنان وهولندا وبلجيكا، بالإضافة إلى مشاركتها في مهرجانات عالمية.
 

وقام مركز المصطبة بإنتاج ألبومين عالميين بعنوان "بين الصحراء والبحر" و"أصحاب البمبوطي"، كما أنتج المركز محليًا 4 ألبومات بعنوان "نوح الحمام" و"أهوى قمر"، "أغاني المقاومة" و"عازف الأوتار".

عاجل