رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الإسلامية»: 500 فيديو دعوي وتوعوي على وسائل التواصل الاجتماعي خلال رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور نظير عياد، إن الأزهر الشريف يولي الأنشطة الدعوية في شهر رمضان اهتمامًا خاصًا لما في هذا الشهر من مميزات وفضائل تساعد المسلم على مضاعفة حسناته، مشيرًا إلى أن خطة شهر رمضان المبارك شهدت التواصل المباشر والإلكتروني مع الجماهير بشكل مكثف لبيان فضائل الشهر الكريم ومناقشة المفاهيم الدعوية والتوعوية التي تهم الناس.
 

وأضاف عياد - في بيان اليوم - أن صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للمجمع شهدت نشاطًا دعويًا مكثفًا خلال أيام الشهر الكريم، حيث تم إنتاج ونشر ما يقرب من 300 فيديو دعوي وتوعوي وفتاوى عبر صفحة المجمع على فيسبوك باللغتين العربية، والإنجليزية، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومتابعة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر.
 

وأشار الأمين العام للمجمع إلى أن البرامج التوعوية الإلكترونية كانت متنوعة، وتجاوز عددها نحو 10 برامج رئيسة بالإضافة إلى فيديوهات منفردة، شملت برامج ناقشت قضايا فكرية، وأخرى دعوية تناولت استغلال فضائل الشهر الكريم، فضلًا عن مناقشة مجموعة من المفاهيم المهمة والتي تتعلق بقضايا عقدية وحياتية يحتاج الناس إلى فهمها فهمًا منضبطًا.
 

وأوضح عياد أن المجمع قدم في شهر رمضان برنامج "نحو فهم سليم" والذي استعرضت حلقاته شرحًا مبسطًا لبعض القضايا العقدية والفلسفية التي يحتاج الناس فيها إلى فهم واضح ودقيق، حيث تعرض البرنامج لقضية الإلحاد، مفندًا شبهات الملحدين، ومبينًا آثار الإلحاد على الأفراد والمجتمعات، وسبل مواجهته، إضافة إلى بعض المفاهيم والقضايا المهمة الأخرى كمفهوم الحب، والزهد، وعلاقة العقيدة بالشريعة، وما يثار من مفاهيم تتعلق بالعلاقة بين العقل والنقل.
 

وأشار إلى أن الصفحات الرسمية قدمت برامج "فرصة" و"بداية جديدة" للوقوف على سبل الاستغلال الأمثل لشهر رمضان المبارك من خلال بيان الأعمال الصالحة وفضلها خلال الشهر المبارك، والاستفادة من هذا الشهر كبداية لإحداث تغييرات ذاتية تحقق صالح الفرد والمجتمع.
 

وأوضح عياد أن الصفحات الرسمية للمجمع عرضت أيضًا برنامج "بلسان عربي مبين" والذي تناول القراءات المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض آيات القرآن الكريم وتوجيهها من حيث اللغة والمعنى، إضافة إلى فتاوى الصيام التي تعرضت لأهم الأحكام والمسائل التي تشغل بال المجتمع ومنها ما تعلق بالصيام وأخرى بالمعاملات والعبادات.
 

وقال إن وعاظ الأزهر الشريف قدموا عددًا من الفيديوهات الدعوية على الصفحات الخاصة بهم على وسائل التواصل الاجتماعي بلغت نحو 200 فيديو ناقش كل فيديو فيها فكرة دعوية مستقلة، كما قدمت واعظات الأزهر مجموعة من الخواطر الدعوية وبعض الفيديوهات باللغة الإنجليزية استهدفت التعريف بالإسلام وعظمته وجوانب الرحمة والإنسانية في شريعته، والتعريف بشخصية النبي ﷺ في مواقفه المتنوعة، فضلًا عن فتاوى الصيام الخاصة بالنساء، وبيان بعض الأحكام بلغة الإشارة للصم والبكم.
 

ونظمت اللجنة العليا للدعوة بالمجمع خلال شهر رمضان المبارك بمدينة البعوث الإسلامية برنامجًا دعويًا بعنوان: "التعريف بنبي الإنسانية"؛ شرح فيه وعَّاظ الأزهر وواعظاته السيرة النبوية للإمام ابن كثير -رحمه الله- في ثلاثين حلقة، وكتاب (الأربعون النووية) للإمام النووي -رحمه الله- في ثلاثين حلقة أخرى،
 

فيما نظم وعاظ وواعظات الأزهر مجموعة من الدروس الدعوية بالجامع الأزهر الشريف خلال أيام الشهر الكريم.

عاجل