رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبزر تكليف الرئيس بالتوسع في مشروع التأمين الصحي وأجواء العيد

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

سلطت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الخميس، الضوء على التكليف الرئاسي بالتوسع في التأمين الصحي الشامل لغير القادرين، وأجواء عيد الفطر المبارك في عدد من المحافظات، بالإضافة إلى عدد من الأخبار ذات الشأن المحلي.
وتحت عنوان "تكليف رئاسي بالتوسع في التأمين الصحي الشامل لغير القادرين"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أكد أن هناك تكليفا رئاسيا باستكمال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات رغم التحديات الاقتصادية العالمية؛ بما يسهم في تحقيق حلم كل المصريين بتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لجميع أفراد الأسرة المصرية في «الجمهورية الجديدة» خلال 10 سنوات بدلاً من 15 عامًا.
وأشارت الصحيفة إلى أن معيط أوضح أنه تم تطبيق المنظومة الجديدة بشكل كامل في محافظتي بورسعيد والأقصر، ويجرى حاليا الاستعداد لإطلاقها رسميا في محافظة الإسماعيلية، بعد نجاح التشغيل التجريبي، ثم مد مظلتها بباقي محافظات المرحلة الأولى التي تشمل جنوب سيناء وأسوان والسويس، ثم محافظات المرحلة الثانية وهي قنا والبحر الأحمر، ر، مرسى مطروح، وغيرها.
وتحت عنوان "في آخر أيام العيد وبسبب الطقس الربيعي.. المدن الساحلية والأهرامات والحدائق تجذب المواطنين"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المصريين واصلوا احتفالاتهم، أمس في آخر أيام عيد الفطر المبارك، الخروج إلى الحدائق والمتنزهات مستمتعين بالطقس الربيعي المعتدل.
وأشارت "الأهرام" أن المدن الساحلية شهدت إقبالًا جماهيريًا وزحامًا شديدًا من الزائرين لها من القاهرة والمحافظات للاستمتاع بالهواء الصافي والسباحة في مياه البحر.
وأضافت الصحيفة إلى أن الآلاف من المصريين توافدوا على منطقة أهرامات الجيزة الأثرية، وشهدت حديقتا الحيوان والأورمان بالجيزة إقبالاً جماهيريًا كبيراً، حيث استقبلت حديقة الحيوان بالجيزة زوارها منذ التاسعة صباحًا، واستمتع الزوار بمدينة الملاهي الكهربائية المتكاملة والبدلات المائية وحديقة الطفل.
وأكد الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة العامة لحدائق الحيوان أن الحديقة شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، مشيرا الى ان هناك اهتماما كبيرا بالنظافة رغم استقبال آلاف الزائرين وتم توفير استراحات للجمهور وتزويد الحديقة ببعض الحيوانات الجديدة مع إضافة وسائل ترفيه جديدة مثل حديقة الأطفال التي تشهد إقبالا كبيرا منهم لأنها توفر لهم فرصة التفاعل مباشرة واللعب مع الحيوانات الألفية والتصوير معها.
وفي المحافظات احتفل المواطنون بآخر أيام عيد الفطر، كما تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع الأجهزة التنفيذية بها، بالتنسيق مع المديريات وشركات المرافق، لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، كما تزايد إقبال المواطنين على شواطئ الإسكندرية أمس، وأسهم في ذلك استقرار حالة الطقس وسطوع الشمس بعدما شهدت المدينة هطول أمطار خفيفة وانخفاض درجة الحرارة يوم الاثنين الماضي.
كما توافد الآلاف من أهالي كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، على شواطئ مصيف بلطيم الستة ، وأعطى المحافظ اللواء جمال نور الدين، تعليمات مشددة لرئيس مصيف بلطيم، بوجود البحارة المنقذين على جميع الشواطئ، لإنقاذ أي حالة تتعرض للغرق، بعد توافد الآلاف من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.
وتحت عنوان "التعليم تستعد لامتحانات نهاية العام بعد إجازة العيد مباشرة"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن جميع المديريات التعليمية بالمحافظات استعدت لعقد امتحانات نهاية العام لصفوف النقل بجميع المراحل، والشهادة الإعدادية، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، حيث تبدأ امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية بعد غد، وفق جداول كل محافظة.
وأشارت الصحيفة إلى أن طلاب الصف الرابع الابتدائي سيبدؤون امتحاناتهم وفق الجداول التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم اعتبارا من 8 مايو الحالي أما طلاب الدبلومات الفنية فيؤدون امتحاناتهم بدءا من ۲۸ مايو ، بينما تنطلق امتحانات الثانوية العامة ٢٦ يونيو المقبل. 
كما بدأت المديريات التعليمية الاستعداد لامتحانات النقل بالثانوي العام، للصفين الأول والثاني الثانوي بتسكين طلاب المدارس غير المجهزة بالبنية التكنولوجية في مدارس جاهزة استعدادا لأداء امتحانات نهاية العام الإلكترونية المقرر انطلاقها 11 مايو الحالي، وتشمل المـدارس الخاصة والحكومية غير المجهزة وامتحانهم فترة مسائية.
ووجهت الوزارة ، جميع المديريات بضرورة تهيئة الجو المناسب للطلاب لأداء الاختبارات فـي سـهـولـة ويـسـر.
وتحت عنوان "زوراب بولوليكاشفيلى الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية لـ «الأهرام»: مصر وجهة سياحية رائدة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية أكد أن «مصر دولة سياحية عالمية رائدة»، وأن لها أهميتها ومكانتها الكبيرة علي خريطة السياحة العالمية.
وأكد بولوليكاشفيلى أن تنظيم مصر قمة المناخ هذا العام يظهر أن السياحة تقود كل الطرق نحو مستقبل مستدام، مشيرًا إلى أن المنظمة ستشارك المنظمة في قمة المناخ، كما شاركت في النسخ السابقة، فكل الأنظار سوف تتجه صوب مصر.
وتحت عنوان "البترول: 60 مليون مواطن يستخدمون الغاز الطبيعي فى جميع المحافظات"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمضاعفة الجهود للتوسع في تنفيذ المشروع القومي لاستخدام الغاز الطبيعي في المنازل وكوقود للسيارات، تمكن قطاع البترول من تحقيق طفرة في استخدامات الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ8 الماضية، بما يكفل تعزيز الانتفاع من تلك الخدمة التي تتيح وقوداً نظيفاً أقل في التكلفة والأعباء على المواطن.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد أن أكثر من نصف عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مدى ٤٢ عاماً قد تحقق في آخر ٨ سنوات فقط، حيث تم توصيل الغاز لأكثر من ٧ ملايين وحدة سكنية خلال هذه الفترة، ويتم التوصيل حالياً بمعدل مليون و ٢٠٠ ألف وحدة سكنية كل عام بالغاز الطبيعي، مضيفًا أن هناك 60 مليون مواطن يستخدمون الغاز الطبيعي في منازلهم في جميع محافظات مصر.
وتحت عنوان "كشف أثرى جديد بسوهاج يعود للدولة القديمة 85 مقبرة ونقطة مراقبة من عصر بطليموس الثالث"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبل الهريدى بسوهاج والتابعة للمجلس الأعلى للآثار تمكنت في الكشف عن إحدى نقاط التفتيش والمراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث، بالإضافة إلى استكمال أعمال الحفائر الخاصة بالكشف عن بقايا المعبد البطلمي والذي نجحت بعثات المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أجزاء منه خلال مواسم حفائر سابقة. 
وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن نقطة التفتيش المكتشفة عبارة عن مبنى من الطوب اللبن والآجر يشبهما يسمى بمبنى البرج، تم بناؤه بهدف التفتيش والمراقبة وإحكام المرور بين حدود الأقاليم وجمع الضرائب وتأمين السفن وحركة الملاحة في النيل. 
وفي صحيفة (الشروق)، وتحت عنوان "التموين: عودة جميع مواقع استلام القمح للعمل بشكل منتظم"، ذكرت الصحيفة "أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت عودة جميع مواقع استلام القمح للعمل بشكل منتظم، أمس الأربعاء. 
ونقلت الصحيفة عن أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين قوله : إن الوزير على المصيلحي، وجه جميع المديريات التموينية بالمحافظات ورؤساء لجان الاستلام بجميع المواقع، والتي يبلغ عددها ما يقرب من 450 موقعا، وتشمل: الصوامع، والشون، والهناجر، والبناكر، بضرورة تقديم الدعم والتيسيرات للمزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم.
وتابع كمال: وزير التموين يشدد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقا للضوابط الموضوعة، كما وجه جميع الجهات المسوقة بسرعة سداد مستحقات المزارعين والموردين وفقا للضوابط والتعليمات الصادرة في هذا الشأن. وأكد كمال، أن مواقع استلام الأقماح تعمل يوميا من الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء، وتتابع الوزارة مع المحافظين سير الأعمال لضمان نجاح الموسم واستقبال الكميات المستهدفة، بالتعاون مع الجهات المعنية كافة، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة تضطلع بدورها في التدخل السريع والفوري لتذليل أي عقبات قد تشهدها عمليات توريد القمح.

عاجل