رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن تدمير 146 مقاتلة أوكرانية و112 مروحية منذ بدء العملية العسكرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 146 مقاتلة أوكرانية، و112 مروحية، بالإضافة إلى مئات الطائرات المُسيَّرة منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، لافتة إلى أن القوات الجوية شنت غارات استهدفت 39 منشأة عسكرية أوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الميجور إيجور كوناشينكوف - في مؤتمر صحفي نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، مساء الثلاثاء - إنه "تم تدمير ما مجموعه 146 طائرة و112 طائرة هليكوبتر و697 مركبة جوية بدون طيار و287 نظامًا صاروخيًا مضادًا للطائرات منذ بداية العملية العسكرية الخاصة".

وأضاف: "تم تدمير 2793 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى، و319 قاذفة صواريخ متعددة، و1267 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، بالإضافة إلى 2598 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة".

وأوضح أن "طيران القوات الفضائية الروسية استهدف 39 منشأة عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك موقعان للقيادة و36 منطقة لتكديس القوات والمعدات".

من جانبه أكد مدير المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع بوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الدفاع الروسية سجلت العديد من القصف من قبل النازيين الأوكرانيين للممرات الإنسانية التي فتحتها روسيا.

ونقلة وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن ميزينتسيف: إنه "بدءا من 4 مارس ولأغراض إنسانية حصريا، قدمت روسيا ممرات إنسانية في اتجاه ماريوبول لإجلاء المدنيين في أي اتجاه يختارونه، سواء إلى الأراضي الروسية أوجمهوريات دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين أو إلى المناطق التي تسيطر عليها سلطات كييف". 

وأوضح ميزينتسيف: "يلتزم العسكريون الروس وتشكيلات دونيتسك ولوجانسك بصرامة "بنظام الصمت" (نظام وقف إطلاق النار)، في حين لا تلتزم سلطات كييف بهذه المبادئ الإنسانية، وتعني المراقبة الموضوعية تسجيل العديد من القصف للممرات الإنسانية من قبل مسلحي الكتائب القومية الأوكرانية بالأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إجلاء 80 مدنيا كانوا محتجزين لدى القوات الأوكرانية في منطقة مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا. 

وفي سياق متصل، قال رئيس بلدية إيربين الأوكرانية، أولكسندر ماركوشين، الثلاثاء، إنه تم العثور على جثث 290 مدني في البلدة منذ انسحاب القوات الروسية.

وأضاف ماركوشين في منشور على "فيسبوك"، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم، أنه تم التعرف 185 جثة من القتلى غالبيتهم من الرجال في بلدة إيربين القريبة من العاصمة كييف، مشيراً إلى أن سبب الوفاة كانت إصابات بشظايا وأعيرة نارية.

عاجل