رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوروبا تستعد لفرض عقوبات جديدة على روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض عقوبات جديدة على مبيعات النفط الروسية بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، وذلك بعد تحول كبير من جانب ألمانيا، التي تعد أكبر عميل للطاقة بالنسبة لروسيا، والذي يمكن أن يحرم موسكو من تدفق عائدات كبيرة في غضون أيام.

وأشارت الصحيفة البريطانية - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - إلى أن محاولات زيادة الضغط الاقتصادي تأتي وسط آمال في المزيد من عمليات الإجلاء من مدينة ماريوبول المحاصرة، بينما حذرت الولايات المتحدة من أن موسكو تستعد رسميا لضم منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق البلاد.

وقال مايكل كاربنتر، سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا " تشير تقارير إلى أن روسيا تخطط لإجراء استفتاءات عند الانضمام في وقت ما في منتصف مايو"، مضيفًا أن روسيا تدرس خطة مماثلة في منطقة ثالثة، خيرسون، حيث عززت موسكو سيطرتها مؤخرا وفرضت استخدام عملتها (الروبل).

ومن المتوقع أن تقترح المفوضية الأوروبية حزمة سادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، ضد روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا والتي بدأت في 24 فبراير الماضي، بما في ذلك حظر محتمل على شراء النفط الروسي.

وكانت ألمانيا أعلنت أمس الإثنين، استعدادها لمساندة حظر فوري من الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك "تمكنا من الوصول إلى وضع تكون فيه ألمانيا قادرة على تحمل حظر نفطي".

عاجل