رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجر تهدد باستخدام حق النقض ضد عقوبات أوروبا على الطاقة الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير كبير في حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، إن المجر ستستخدم حق النقض ضد أي اقتراح أوروبي يؤدي إلى تقييد واردات الطاقة من روسيا.

وصرح وزير مجلس الوزراء جيرجيلي جولياس لتلفزيون "هير تي في" (HirTV) أمس الأحد، قائلا: "أوضحنا أننا لن ندعم أبداً" تمديد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لتشمل مجال الطاقة-وفقًا لما نشرته الشرق بلومبرج-.

من المفترض أن يقترح الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي بحلول نهاية العام بسبب الحرب في أوكرانيا، مع فرض قيود على الواردات تدريجياً حتى ذلك الحين، حسبما ذكرت "بلومبرج"، يوم السبت، نقلاً عن أشخاص مطلعين.

كانت المجر، التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة الروسية، من بين أكثر الدول التي عارضت توسيع العقوبات.

قال جولياس في إشارة إلى السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي: "بما أن مثل هذه القرارات تتطلب الإجماع، فليس من المنطقي أن تقترح المفوضية عقوبات تؤثر على الغاز الطبيعي والنفط الخام التي من شأنها تقييد مشتريات هنغاريا".

اتفقت حكومة أوربان مع روسيا على السماح بتحويل مدفوعات الغاز إلى روبل، في اختبار لسياسة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي. قطعت روسيا، الأربعاء الماضي، إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا، ما أدى إلى تهديدها بوقف التدفقات إذا لم يتم سداد المدفوعات بالروبل.

عاجل