رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: لا نرغب في تغيير النظام بأوكرانيا

نشر
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - أرشيفية

أكد وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، اليوم الأحد، أنّ بلاده لا ترغب فى تغيير النظام فى أوكرانيا.

وقال لافروف -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية مساء اليوم- إن الجانب الروسي "لا يطالب فلاديمير زيلينسكي بالاستسلام، بل يطالبه بإصدار الأمر بالإفراج عن جميع المدنيين ووقف المقاومة".
 

وأجاب لافروف، على سؤال صحفي، عما إذا كان يطالب الرئيس زيلينسكي بالاستسلام؟ وهل هذا شرط للسلام؟"، قائلا "نحن لا نطالبه بالاستسلام"، ولكنه تابع : "نطالبه بإصدار الأمر بالإفراج عن جميع المدنيين ووقف المقاومة". 

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أنّ هدف بلاده، لا يشمل تغيير النظام في أوكرانيا، هذا تخصص أمريكي، إنهم يفعلون ذلك في جميع أنحاء العالم".
وبحسب قوله: "نريد ضمان أمن الناس في شرق أوكرانيا، حتى لا يتعرضوا للتهديد عبر عسكرة أو تقويض هذا البلد، وعدم وجود أي تهديدات لأمن روسيا من أراضي أوكرانيا".

من جهة أخري، أعلنت القوات المسلحة البولندية، الأحد، بدء تدريبات عسكرية يشارك فيها الآلاف من جنود حلف شمال الأطلسي (ناتو).

إلى ذلك، ذكرت القيادة الجوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأحد، أن مقاتلات الحلف المتمركزة في منطقتي البلطيق والبحر الأسود سارعت "عدة مرات خلال الأيام الأربعة الماضية" لتعقب واعتراض الطائرات الروسية بالقرب من المجال الجوي للحلف، يأتي ذلك، وسط مخاوف من تطور المواجهة، نقلا عن قناة "العربية".


وفى السياق ذاته، اتهمت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، روسيا بأنها تسعى لممارسة تأثير سياسي واقتصادي على مدينة خيرسون الأوكرانية على المدى الطويل.

وأضافت -فى بيان أوردته "العربية" اليوم- أن سيطرة روسيا على خيرسون ستسمح لها بالتقدم نحو الجنوب والغرب. 


وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، تدمير مخزن أسلحة وذخائر في مطار عسكري في أوديسا تم توريدها من الولايات المتحدة ودول أوروبية، بالإضافة لتدمير مدرج المطار بالكامل.
وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم-: "الطيران الروسي دمر منظومتي دفاع جوي أوكرانيتين من طراز "إس-300" في منطقة أرتيموفسك وزابوريزي.

وأضافت، أنّ الدفاع الجوي الروسي، أسقط أيضاً، طائرتين أوكرانيتين "سو-24إم"، و12 طائرة مسيّرة أوكرانية، بالإضافة للتصدي لصاروخين من طراز "توتشكا-أو" وتدميرهما.

وأوضحت الوزارة، أنّ الصواريخ الروسية العالية الدقة دمرت، في يوم واحد، 7 منشآت عسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك 3 مستودعات للصواريخ والأسلحة النارية والذخيرة، بالإضافة لـ 786 منطقة تمركز للقوات والمعدات الأوكرانية في يوم واحد.


وتابع البيان، أنه تم تحييد نحو 200 قومي أوكراني متطرف وتدمير قرابة 20 وحدة من المعدات العسكرية.

وختم البيان: إجمالاً، منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 672 مسيرة و145 طائرة حربية و112 طائرات هليكوبتر و281 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات و2703 دبابات ومركبة قتال مصفحة أخرى و312 بطارية صواريخ و1203 مدفعية ميدانية ومدافع هاون و2514 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل