رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تلقي الرئيس السيسي برقيات تهنئة من الزعماء العرب بمناسبة عيد الفطر يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد بعدد من الموضوعات على رأسها تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي برقيات تهنئة من كبار رجال الدولة.. وتبادله التهنئة مع ملوك وزعماء العرب بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وتناولت الصحف تبادل الرئيس عبد الفتاح السيسي التهاني مع ملوك ورؤساء العرب والدول الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. حيث أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع الرئيس العراقي برهم صالح، وقد هنأ الرئيس أخيه الرئيس العراقي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيا للعراق الشقيق والأمة العربية والإسلامية الرخاء والأمن والاستقرار.
ومن جانبه، أعرب الرئيس العراقي عن التقدير والامتنان للسيد الرئيس، وتمنياته بكل الخير والازدهار لمصر حكومة وشعبا".
كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيا للإمارات الشقيقة والأمة العربية والإسلامية كل تقدم واستقرار.
وقد أعرب الشيخ محمد بن زايد من جانبه عن الشكر والامتنان للرئيس على التهنئة الكريمة، متمنيا له ولمصر كل الازدهار والرخاء.
كما أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا، بالملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك البحرين، وذلك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، معربا عن خالص تمنياته للبحرين قيادة وشعبا، بكل الخير والاستقرار والتقدم.
وقد بادل ملك البحرين الرئيس التهنئة بهذه المناسبة داعيا الله العلي القدير أن يعيدها على البلدين والأمتين العربية والإسلامية بكل خير وسلام".
وأيضا تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان.
وأضاف المتحدث الرسمي "وقد توجه السلطان العماني بالتهنئة للرئيس بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، متمنيا لمصر وشعبها دوام التقدم والازدهار، وقد أعرب الرئيس عن خالص شكره وامتنانه لشقيقه السلطان هيثم بن طارق، متمنيا للشعب العماني الشقيق كل الخير والتقدم والاستقرار.
كما تلقى الرئيس السيسي برقيات تهنئة من كبار رجال الدولة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، حيث بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، برقية أكد فيها أن السنوات القليلة الماضية شهدت قفزات كبيرة إلى الأمام وتحقيق إنجازات عظيمة نستطيع رصدها، حيث يقوم على كل منها شاهد ودليل. كما بعث المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، برقية مماثلة للرئيس.
وهنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس السيسي، مجددا العهد على الاستمرار في بذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل مواصلة مسيرة النهضة التنموية التي تشهدها البلاد في جميع المجالات تحت قيادة الرئيس.
وقدم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، التهنئة للرئيس السيسي، مشيدا بمساعيه في تنمية البلاد بعد مواجهة الأخطار والتحديات المختلفة.
كما بعث الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، والبابا ثيوذوروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس، والمطران جورج شيحان، رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية لمصر والسودان، برقيات تهنئة للرئيس.

فيما أكد د. محمد معيط، وزير المالية في صحيفة الأخبار تحت عنوان "التركيز على تعزيز قدراتنا الإنتاجية وتوطين الصناعة وزيادة التصدير" أن مصر قادرة على الهيكلية لصون المكتسبات الاقتصادية، وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية لتوفير فرص العمل، وأوضح أن هذه الإجراءات تسهم في إرساء دعائم الانضباط المالي، وتحقيق المستهدفات الاقتصادية وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين، والحفاظ على الفائض الأولي والنزول بنسب العجز والدين للناتج المحلي الإجمالي على نحو يساعد في احتواء تداعيات التحديات العالمية الاستثنائية التي يتعرض لها العالم والاقتصاد العالمي، وتمتد تأثيراتها السلبية لمختلف اقتصادات الدول، في موجة تضخمية حادة غير مسبوقة انعكست في الارتفاع غير المسبوق في الأسعار العالمية للسلع الأساسية مثل القمح والمواد البترولية، والسلع غير الأساسية والخدمات، خاصة مع زيادة تكاليف الشحن، في أعقاب جائحة كورونا.. مشيرا إلى نجاحنا في التعامل الإيجابي المرن مع جائحة كورونا، حيث لم تتوقف عجلة الإنتاج.
وقال "سنمضي في مسيرتنا التنموية لتعزيز بنية الاقتصاد القومي، واستدامة معدلات النمو، وتوفير المزيد من فرص العمل"، وأضاف "أن الدولة تتطلع إلى مضاعفة الجهود الوطنية المخلصة لتعزيز قدراتنا الإنتاجية والإسهام الفعال في توطين الصناعة وتعميق المكون المحلي وتحفيز القطاع التصديري".
كما أكد الوزير الاستمرار في تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، ومظلة الحماية الاجتماعية، واستدامة معدلات النمو الإيجابي، من خلال العمل على مواصلة الإصلاحات.

بينما أكد د خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي في صحيفة الأخبار تحت عنوان "قمة المناخ بشرم الشيخ تقدير لدور مصر" أن تنظيم مصر لقمة المناخ .cop 27» بشرم الشيخ خلال نوفمبر القادم، تأكيد لريادة مصر وتقدير لدورها عالميا، وأضاف أن الوزارة مهتمة بوضع جميع إمكاناتها للمشاركة ضمن منظومة الجهات الرسمية المسئولة عن تنظيم الحدث بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والبيئة والجهات المعنية للعمل على إنجاحه.
جاء ذلك خلال اجتماع خبراء المناخ، الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بحضور د محمود محيي الدين، رائد المناخ لقمة شرم الشيخ COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، وأوضح عبد الغفار أهمية إقامة قمة المناخ بشرم الشيخ ولاسيما في ظل الاهتمام العالمي بقضايا التغيرات المناخية وتأثيراتها المحتملة لمجابهة التحديات والمخاطر المحتملة منها على كل المستويات البيئية والإنسانية.
وأشار إلى تنفيذ عدة مبادرات من خلال أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمراكز البحثية وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار للتعامل مع قضايا تغيرات المناخ باعتبارها واحدة من أهداف خطة التنمية المستدامة للدولة.
وطالب بعقد الاجتماع بصفة دورية لمتابعة التنسيق المشترك بين كل الجهات التابعة لوزارة التعليم العالي، والعمل في خطة مشتركة لتنفيذ البنود المتفق عليها، والتنسيق الزمني بين الفعاليات المقرر تنفيذها.

وفي صحيفة (الجمهورية) أعلن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي تحت عنوان "بدء تطبيق قانون تنظيم انتظار السيارات في الشوارع"
الانتهاء من كراسة الشروط والمواصفات الموحدة للمزايدة العلنية العامة لطرح حق استغلال وتشغيل الشوارع لانتظار المركبات بعد مراجعتها من مجلس الدولة والمعنية بالقانون رقم 150 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 5 لسنة 2021 بشأن تنظيم انتظار المركبات في الشوارع.
وقال شعراوى أمس "إن الوزارة أرسلت كراسة الشروط إلى المحافظات للبدء في التطبيق بالأحياء والمراكز والمدن وتذليل العقبات التي تواجه عملية التفعيل على أرض الواقع، حيث يتضمن النموذج الموحد لكراسة الشروط 16 شرطا لتنظيم العلاقة بين المحافظة والشركة الراسي عليها المزايدة".
وأضاف أنه لا يجوز للراسي عليه المزاد إقامة أية مبان أو إنشاءات أو إجراء تعديلات أو تغيرات داخل الموقع محل المزايدة وتشغيله في غير الغرض المخصص له أو تركيب إعلانات داخلية أو على أسواره إلا بعد الحصول على موافقة المحافظة وعدم وضع مواد خطرة.

وأثنى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان "هدفنا خدمة المواطن وتوفير الرعاية الصحية الشاملة"، على الجهود المبذولة من قبل اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، وتعاملها الفوري مع ما يتم رصده من استغاثات للمواطنين تتعلق بالقطاع الصحي، وسعيها لتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، مؤكدا أهمية الاستمرار في تكثيف هذه الجهود من أجل المساعدة في رفع المعاناة عن المرضى وذويهم، وتوفير كافة سبل الدعم الممكنة لهم، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على توفير الرعاية الصحية الشاملة واللائقة لجميع المصريين.
جاء ذلك خلال متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجهود المبذولة من قبل اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بالمجلس، خلال شهر أبريل الماضي، وذلك من خلال التقرير المقدم من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.
كما أشاد مدبولي بتعاون الجهات المسؤولة عن الخدمات الصحية في الاستجابة لأي شكوى أو استغاثة، قائلا "إننا جميعا نعمل من أجل تحقيق هدف واحد هو خدمة المواطن المصرى".
من جانبه، أوضح الدكتور حسام المصري أنه تمت الاستجابة خلال الفترة المشار إليها لنحو 486 حالة، تم رصدها عبر الصحف، والمواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي.. مشيرا إلى أن الاستجابات خلال شهر أبريل، شملت صدور 179 قرار علاج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة، للفئات الأكثر احتياجا، فضلا عـن إجراء 127 عملية جراحية، وإصدار 20 قرارا خاص بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي. 
وأضاف أن جهود اللجنة خلال الشهر الماضي تضمنت أيضا تنفيذ الإجراءات الطبية لـ 90 حالة من مرضى الأورام وعمليات الجاما نايفال وتوفير الأدوية لـ 35 استغاثة تم رصدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع تركيب أطراف صناعية، وأجهزة تعويضية لـ 32 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الشأن العالمي قالت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان (روسيا تتهم الغرب بإطالة أمد الحرب في أوكرانيا .. تحذيرات‫ من تحول الأزمة إلى حرب عالمية‬.. وزيلينسكى: كدت أقتل في اليوم الأول) "في الوقت الذي عارض فيه الرئيس الأمريكى جو بايدن، مشاركة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قمة مجموعة العشرين، المقرر عقدها في إندونيسيا نوفمبر المقبل، اتهمت روسيا الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلنطي (الناتو) بالعمل على إطالة أمد الحرب في أوكرانيا من خلال تزويد كييف بالسلاح، وعرقلة الحل السياسي".
وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف "يتعين على الولايات المتحدة و(الناتو) التوقف عن صب الأسلحة على أوكرانيا إذا كانا يسعيان بالفعل إلى إنهاء الصراع"، مستدركا "لكنهما يبذلان الآن كل ما في وسعهما لإطالة أمده"، وأضاف لافروف - في تصريحات لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية - "دول الحلف تبذل قصارى جهدها، لمنع إنهاء العملية بعقد اتفاقات سياسية من خلال إعلان دعمها نظام كييف"، لافتا إلى أن الوفدين الروسي والأوكراني يناقشان بالفعل حاليا مسودة معاهدة محتملة عبر مؤتمرات الفيديو.
من جانبه، ‫كشف الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، عن أنه كان على وشك الوقوع في قبضة القوات الروسية في الساعات الأولى من الهجوم الذي شنته على بلاده في 24 فبراير الماضي.‬
وقال - في مقابلة مع مجلة «تايم» الأمريكية - "إن القوات الروسية اقتربت من القبض عليه أو حتى اغتياله هو وعائلته في أثناء محاولتها السيطرة على الحي الحكومي في كييف باليوم الأول من الحرب. وكان الرئيس الأوكراني وقتها في المجمع الرئاسي في كييف مع عائلته، وفقا لروايته".
و‫في سياق آخر، حذرت مجلة «فورين بوليسي» من أن إستراتيجية إضعاف روسيا، التي اختارتها الإدارة الأمريكية الحالية، قد تؤدي إلى تحول الأزمة الأوكرانية إلى حرب عالمية.‬
وبحسب المجلة، عبر عدد من الخبراء عن مخاوفهم من أن الغرب بفعله ذلك «لا يترك أمام الرئيس الروسي أي خيار سوى الاستسلام أو مضاعفة جهوده العسكرية، مما يزيد من احتمالية توسيع حربه إلى خارج أوكرانيا».

عاجل