رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تحذر من خوض الحرب بالوكالة ضدها فى ظل المخاطر النووية القائمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت الحكومة فى روسيا، اليوم السبت، الدول الغربية، من اتباع أسلوب خوض الحرب بالوكالة ضدها، فى ظل المخاطر النووية القائمة.

وأجاب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، على سؤال صحفي، عما إذا كان هناك خطر استخدام سلاح نووي في العالم، قائلا : "فيما يخص المخاطر التي تظهر حاليا، تجدر الإشارة إلى أنه كان سيكون من المفيد لدول الغرب بقيادة الولايات المتحدة التي تعمها موجة غير مسبوقة من الروسوفوبيا الحفاظ على تفهم واضح بأن التصعيد غير المسؤول لخطواتها المعادية لروسيا غير مقبول على الإطلاق"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أنه يجب أنّ "تسترشد جميع الدول بالمنطق المنصوص عليه في وثائق "الخماسية النووية"، منها البيان الذي أعلن فيه في يناير الماضي زعماء روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين عن ضرورة منع الحرب النووية من خلال تقليص مخاطر اندلاع مواجهة عسكرية بين القوى النووية.

كما حذر الدبلوماسي الروسي، من أن "الثلاثية النووية الغربية" (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) "تنزلق حاليا إلى مواقف أخرى" و"يحذو حذوها حلف الناتو الذي يقدم نفسه على أنه حلف نووي".

وفى وقت سابق من اليوم، اتهم مستشار رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك ، السبت روسيا، برفض كل المقترحات التي طرحت من أجل فتح ممر إنساني في ماريوبول، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية.
وقال بودولياك -فى تصريحات أوردتها "العربية" اليوم-"نناشد باستمرار قادة العالم لمساعدتنا في إقناع الجانب الروسي بضرورة فتح ممر إنساني".

و أضاف، أن بعض القادة السياسيين يتواصلون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر قنواتهم الشخصية، ويحثونه على القيام بذلك لأسباب إنسانية، لكن للأسف لا يوجد رد من الجانب الروسي".

وحول احتمالية استخدام القوات الروسية، أسلحة كيمائية في حربها بأوكرانيا، شدد وزير شؤون أوروبا وأميركا الشمالية بوزارة الخارجية البريطانية، جيمس كليفرلي، السبت، على أن بلاده تراقب عن كثب احتمال استخدام القوات الروسية للأسلحة الكيمياوية على الأراضي الأوكرانية، مؤكداً أن أي تصرف من هذا النوع ستكون له "عواقب وخيمة"، وفق تعبيره.
وأضاف -في تغريدة نقلتها "العربية" اليوم- أن هناك عدداً من الدول تهدد رؤية اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للسلام من خلال تطويرها واستخدامها للأسلحة الكيمياوية.
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 


وفى المقابل، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، مرسومًا بشأن مدفوعات إضافية لقدامى المحاربين في الحرب الوطنية العظمى من دونباس ومن الأراضي المحررة في أوكرانيا في يوم النصر. 
وحسب وكالة "سبوتنك" الروسية، جاء في المرسوم: "بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945، تقرر تقديم منحة لمرة واحدة في مايو 2022 إلى قدامى المحاربين المعوقين في الحرب الوطنية العظمى والمشاركين في الحرب الوطنية العظمى الذين يعيشون في جمهورية دونيتسك الشعبية، جمهورية لوجانسك الشعبية والأراضي المحررة في أوكرانيا، بمبلغ 10 آلاف روبل".
كما وجه الرئيس الروسي، حكومة بلاده، "لتوفير التمويل للتكاليف المرتبطة بتنفيذ هذا المرسوم، بما في ذلك تكاليف دفع مبلغ مقطوع".