رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لصلاة واحتفالات آمنة.. إجراءات ضرورية للوقاية من كورونا في عيد الفطر

نشر
صلاة العيد
صلاة العيد

توجه وزارة الصحة والسكان نصائح عديدة للمواطنين للوقاية من انتشار فيروس كورونا، خصوصًا في الأعياد والاحتفالات والتجمعات العائلية، لاستمرار السيطرة على الوضع الوبائي، إذ بلغ متوسط عدد الإصابات والوفيات اليومي أقل معدل له منذ ظهور الفيروس في مصر عام 2020.

وتزامنًا مع حلول عيد الفطر المبارك، وجهت وزارة الصحة نصائح مهمة للمواطنين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خلال الاحتفالات وتبادل الزيارات العائلية، نرصدها عبر السطور التالية:

1- تجنب التواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة خلال الاحتفالات بالعيد.

2- الحرص على ارتداء الكمامة بشكل صحيح.

3- الاكتفاء بالتحية من بعيد.

4- التباعد عن الآخرين بمسافة لا تقل عن 1 متر.

5- تطهير اليدين باستمرار باستخدام الكحول.

ضوابط جديدة لصلاة العيد

وأعلنت وزارة الأوقاف ضوابط جديدة لأداء صلاة العيد للعام الهجري 1443، شملت تخفيف الإجراءات الوقائية المتبعة، وذلك عملًا على إدخال الفرحة والبهجة على المواطنين في العيد، ونستعرضها على النحو التالي:

1- الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك.

2- إقامة الصلاة بجميع المساجد الكبرى والجامعة.

3- فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد.

4- السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.

5- التوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل.

6- تشكيل غرفة عمليات بوزارة الأوقاف لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.

كما شددت وزارة الأوقاف، على أن مديرياتها وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، سواء بالمساجد، أو بالساحات الملحقة بها، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

كما حرصت وزارة الأوقاف على فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء صلاة الجنائز في المساجد الكبرى، وأداء درس العصر.

انخفاض متوسط عدد إصابات كورونا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 46 إصابة، خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 5 حالات جديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 62 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 445139 متعافين.

عاجل