رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لتجنب المخاطر الصحية.. نصائح غذائية يجب اتباعها في عيد الفطر تتضمن الكعك

نشر
دكتور نهلة عبدالوهاب
دكتور نهلة عبدالوهاب

يبحث المواطنون دائمًا عن أساليب وبرامج غذائية مناسبة لاتباعها خلال فترة عيد الفطر المبارك، لتجنب العادات الغذائية السيئة والخاطئة التي تؤثر على الصحة، خصوصًا إذا تعلق الأمر بأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط، في ظل الإقبال الكبير على تناول الكعك والمخبوزات والسكريات.

وذكرت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح إلى موقع "مستقبل وطن نيوز" العديد من النصائح الغذائية التي يجب اتباعها في عيد الفطر، نرصدها في السطور التالية:

1- تناول الأدوية التي تقلل امتصاص الدهون قبل تناول الكعك والبسكويت والبيتي فور بنحو 30 دقيقة.

2- تناول قطعتين من الكعك والبسكوت وبيتي فور.

3- شرب كوب من المياه كل نصف ساعة بعد تناول الكعك والبسكويت والبيتي فور.

4- تناول كوب من الزبادي بين وجبتي الإفطار والغداء.

5- الحرص على أن تكون وجبة الغداء مكون:

- طبق سلطة كبير (خيار – خس – فجل – جنزبيل – بص – ثوم – ليمون – خل تفاح)، دون تناول فلفل الألوان والطماطم.

- طبق خضار بشرط إجراء الطهي في الفرن.

- قطعة لحم أو ربع فراخ أو سمكة بلطي مشوية.

7- وتتكون وجبة العشاء من:

- طبق سلطة زبادي مكون من (خس - خيار – ثوم – ليمون).

وأضافت عبدالوهاب، أنه بعد ذلك النظام الغذائي يعوض السعرات الحرارية التي اكتسبها الجسم بعد تناول الكعك والبسكويت، لافتة إلى أهمية ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة لمساعدة الجسم على حرق الدهون.

مخاطر الإفراط في تناول الكعك

ويتسبب تناول الكعك بطريقة مفرطة في إحداث مشاكل صحية عديدة، لاسيما على أصحاب الأرماض المزمنة مثل (الضغط - السكري - السمنة)، مثل:

1- الإسهال.

2- عسر الهضم.

3- زيادة الوزن.

4- تسوس الأسنان.

5- زيادة مستويات الكوليسترول فى الدم مما يؤثر سلبًا على مرضى القلب والكبد.

6- زيادة نسبة السكريات في الدم مما يضر مرضى السكري بشكل خاص.

7- زيادة نسبة الدهون في الجسم.

8- الأرق وقلة النوم.

9- إحداث مشاكل في الجلد لأن الأغذية الغنية بالسكر تؤثر سلبًا على صحة الجلد والبشرة.

10- ارتفاع مستوى التوتر.

موعد عيد الفطر

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن عيد الفطر وأول شهر شوال فلكيًا يبدأ يوم الاثنين 2 مايو 2022، وأن الأحد 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وتكون عُدة شهر رمضان 1443 هجرية هي 30 يومًا.

موعد صلاة عيد الفطر

وحدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك، الذي يوافق الإثنين المقبل 2 مايو 2022.

وتقام صلاة عيد الفطر في القاهرة في الساعة الخامسة و36 دقيقة، والجيزة في الساعة الخامسة و37 دقيقة، بينما تكون في الإسكندرية في الساعة الخامسة و40 دقيقة.

وأشار المعهد، إلى أن طابا أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، ويحين موعدها في الساعة الخامسة و23 دقيقة، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و58 دقيقة.

وأوضح، أن صلاة عيد الفطر المبارك سيحل موعدها في بورسعيد والطور والغردقة في الساعة الخامسة و30 دقيقة، فيما تكون في السويس والإسماعيلية الساعة الخامسة و31 دقيقة، وفي العريش الساعة الخامسة و25 دقيقة.

وأضاف معهد البحوث الفلكية، أن سكان مدينة سانت كاترين سيؤدون صلاة عيد الفطر في الساعة الخامسة و28 دقيقة، وشرم الشيخ الساعة الخامسة و27 دقيقة، ودمنهور وبني سويف وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة.

وكشفت حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في طنطا وبنها وكفر الشيخ وقنا في الساعة الخامسة و36 دقيقة، وفي المنصورة الساعة الخامسة و34 دقيقة، والزقازيق في الخامسة و35 دقيقة، وشبين الكوم الساعة الخامسة و37 دقيقة، والفيوم في الساعة الخامسة و39 دقيقة، والمنيا وأسيوط الساعة الخامسة و41 دقيقة، وفي سوهاج الساعة الخامسة و40 دقيقة، وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة، وأبوسمبل في الخامسة و46 دقيقة.

وأضاف المعهد: “صلاة عيد الفطر المبارك في مرسى مطروح في الخامسة و50 دقيقة، والخارجة في الساعة الخامسة و47 دقيقة، ودمياط الساعة الخامسة و32 دقيقة، ونوبيع الساعة الخامسة و24 دقيقة، وحلايب الساعة الخامسة و26 دقيقة، وشلاتين في الخامسة و29 دقيقة”.

عاجل