رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراويح وتهجد ومصليات للسيدات.. جهود كبيرة للدولة لإقامة جميع شعائر شهر رمضان

نشر
صلاة التراويح
صلاة التراويح

حرصت الدولة، متمثلة في وزارة الأوقاف، على إدخال روح البهجة والسرور على الأسر المصرية، تزامنًا مع حلول شهر رمضان المعظم للعام الهجري 1443، من خلال التخفيف من الإجراءات الاحترازية من كورونا، مع الحرص على عدم زيادة معدلات الإصابة بالفيروس المستجد باتباع إجراءات الوقاية الصحية خلال أداء شعائر الشهر الكريم.

وشهد المواطنون شهر رمضان الجاري بروح ورؤية مختلفة عن العامين السابقين، حين كانت جائحة كورونا في أوج قوتها، وحرم المواطنون حينها من أداء شعائر الشهر المبارك بحرية كبيرة، بسبب تشديد تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا، خوفًا من انتشار الجائحة على نطاق واسع يصعب السيطرة عليه، لاسيما أن شهر رمضان تكثر فيه الزيارات العائلية والتردد المستمر على المساجد.

واتخذت وزارة الأوقاف عدة قرارات مع بداية شهر رمضان لمنح المواطنين حرية أكبر في أداء شعائر الشهر المبارك، نستعرضها فيما يلي:

1- السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

2- تكون مدة صلاة التراويح في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرةً.

3- إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن.

4- التشديد على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

5- الاستعداد لفتح مصليات السيدات، وتنظيم العمل بها، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوافر من تشرف على تطبيق التباعد الاجتماعي.

6- السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى.

7- فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد.

8- أداء درس العصر.

9- السماح بإقامة موائد الرحمن.

كما سمحت وزارة الأوقاف بأداء صلاة التهجد في المساجد الكبرى والجامعة الليلة بداية من ليلة 27 من شهر رمضان المبارك، تنفيذًا لقرار الوزير الدكتور محمد مختار جمعة بالسماح بأداء صلاة التهجد بدءًا من الليلة حتى نهاية شهر رمضان المبارك بالضوابط والإجراءات الاحترازية المتبعة.

استقرار الوضع الوبائي

ووفقًا لأحدث بيانات وزارة الصحة والسكان بخصوص الوضع الوبائي، شهدت الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا انخفاضًا شديدًا بفضل تطبيق إجراءات الوقاية من كورونا مثل الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الطبية داخل المنزل، وإحضار المصلى الشخصي في جميع الفروض وصلاة التراويح.

من جانبها، شددت وزارة الأوقاف على جميع مديرياتها في المحافظات على استمرار حملات تعقيم ونظافة المساجد، طوال شهر رمضان المبارك، لتهيئتها للمصلين، مع التنبيه على الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية، والتأكيد على أنها سبيل للوقاية من الوباء، وطريق من طرق النجاة.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وفق أحداث تقاريرها، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 89 إصابة وذلك خلال الأسبوع الماضي، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 6 حالات جديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 100 متعاف، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 444703 متعافين.

عاجل