رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: نحقق في وجود أي صلة محتملة بين كورونا والتهاب الكبد الغامض

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إنها تدرس أكثر من 170 إصابة بالتهاب الكبد الحاد الشديد مجهول السبب عند الأطفال في 16 دولة لتحديد أسباب الإصابة هل هي معدية أو غير معدية.

وأضافت المنظمة الدولية أنها تحقق في مجموعة من العوامل الأساسية المحتملة المعدية وغير المعدية التي قد تسبب هذه الحالات، ولفتت إلى أنه يبدو من التحقيقات حتى الآن عدم اكتشاف أي من الفيروسات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهاب الكبد الحاد أي التهاب الكبد.

وأشارت إلى أنه لم يتم أيضا اكتشاف البكتريا أو الحشرات الشائعة التي يمكن أن تسبب التهابات في المعدة أو الجهاز الهضمي، وذكرت أنه من الاستبيانات لا توجد صلة واضحة بطعام معين أو التعرض الشائع مثل المخدرات أو السفر كما لا يوجد ما يشير إلى ارتباط بلقاح كورونا خاصة وأن الغالبية العظمى من الأطفال لم يتلقوا لقاح كورونا.

ونوهت المنظمة إلى أن الارتباط المحتمل بالفيروس الغدي وهو عدوى شائعة عند الأطفال يعد إحدى الفرضيات المحتملة للسبب الأساسي، وذكرت أن ما تعرف بالادينوفيروس هي مجموعة من الفيروسات الشائعة التي تنتشر من شخص لآخر والتي قد تسبب نزلات البرد أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وأحيانا اضطرابات في المعدة مع القيء والإسهال وقد تم اكتشافها في حوالي 74 حالة تم فحصها لكن المنظمة أفادت بأنه من غير المعتاد أن تسبب الفيروسات الغدية هذه الأنواع من الأعراض الشديدة.

وقالت المنظمة إنها تحقق أيضا في أي صلة محتملة بعدوى كورونا، ولفتت إلى أنه على الرغم من وجود بعض الحالات التي كانت إيجابية لكورونا حتى الآن إلا أن هذا وبحسب المنظمة ليس أكثر مما هو متوقع من معدلات الإصابة بين عامة السكان.