رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: تنفيذ أكبر ورشة مفاتيح للسكة الحديد في الشرق الأوسط

نشر
وزير النقل خلال اللقاء
وزير النقل خلال اللقاء

عقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اجتماعًا موسعًا مع وفد شركة فويست ألبين النمساوية؛ وذلك لوضع اللمسات النهائية لتنفيذ أكبر ورشة مفاتيح للسكك الحديدية بالشرق الأوسط، وذلك بحضور المهندس مصطفى أبوالمكارم، رئيس هيئة السكك الحديدية وقيادات الهيئة.

جاء ذلك بعد 48 ساعة من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال حفل إفطار الأسرة المصرية بضرورة التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي .

و استعرض الوزير خلال الاجتماع خطة انشاء شركة مشتركة بين الجانبين تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي من المفاتيح خاصة مع زيادة حجم الطلب عليها بالتوازي مع التوسع في المشروعات التي تنفذها وزارة النقل سواء لتحديث الـ 10آلف كم سكة حديد الحالية أو لشبكة القطارات الكهربائية السريعة ومشروعات مترو الانفاق الجاري تنفيذها أو للقطار الكهربائي الخفيف LRT.

وسيتم بعد ذلك تصدير المنتجات إلى الدول الافريقية والشرق أوسطية من فائض الإنتاج وحيث تشمل خطة التعاون رفع كفاءة  خط الإنتاج الحالي بورشة العباسية لتحويله لخط إنتاج حديث مدعم بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية لضمات جودة المنتج وللوصول إلى انتاج 300 مفتاح سنويًا بالاضافة إلى إنشاء خط جديد حديث مدعم بأحدث الماكينات ذات التكنولوجيا العالية للوصول إلى إنتاج 600 مفتاح سنويًا.

وكذلك نقل التكنولوجيا الحديثة للتصنيع وتدريب العاملين المصريين عليها تحت إشراف خبراء من الشركة النمساوية وكذلك التدرج خلال عمليات التصنيع في استخدام المكونات المحلية لتصل نسبة التصنيع المحلي بعد نهاية التحديث للورشة إلى 95% وذلك كأحد الخطوات الهامة في مجال توطين صناعة النقل في مصر والتي وجهت بها القيادة السياسية.

ووجه الوزير بقيام الجانبين بنهو المستندات والإجراءات بشكل عاجل تمهيدًا لتوقيع عقد إنشاء الشركة المشتركة، وأن إنشاء هذه الشركة سيعد نموذجًا ناجحًا للتعاون مع مشغلين قطاع خاص دوليين ضمن خطة الوزارة للتعاون مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل عدد من ورش وقطاعات السكك الحديدية وصولاً لتقديم خدمة متميزة للجمهور والارتقاء بهذا المرفق الحيوي الهام الذي ينقل الملايين من الركاب سنوياً والحفاظ على ممتلكات وأصول المرفق وتعظيم موارده.