رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التصديري للصناعات الهندسية»: 983 مليون دولار صادرات القطاع خلال 3 أشهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

 ذكر المجلس التصديري للصناعات الهندسية أن صادرات القطاع خلال الربع الأول من عام 2022 ارتفعت بنسبة 32% لتسجل 983 مليون دولار مقابل 743 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2021.
 

وأوضح المجلس - في تقريره الشهري الصادر اليوم الأربعاء - ارتفاع صادرات القطاع خلال مارس الماضي بنسبه 41% لتبلغ 392 مليون دولار مقابل 278 مليون دولار في مارس 2021.
 

وأشار إلى أهم القطاعات، التي زادت صادراتها خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل الفترة ذاتها عام 2021 هي الأجهزة الكهربائية والتي زادت صادرتها بنسبة 66% والكابلات بنسبة 100%، كما ارتفعت صادرات مصر من الأجهزة المنزلية بنسبة 21%، ومن المعادن بنسبة 94% وحققت صادرات تشكيل المعادن زيادة بنحو 93%، ونمت صادرات الآلات والمعدات بنسبة 116%.
 

وحول أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها، هي أوروبا (المملكة المتحدة - سلوفاكيا - فرنسا - ألمانيا - إسبانيا - التشيك) وفي آسيا (السعودية - الإمارات - العراق - الأردن - الكويت - لبنان) وفي أفريقيا (المغرب - الجزائر - ليبيا - غانا).
 

وأرجع رئيس المجلس المهندس شريف الصياد استمرار الطفرة المحققة في الصادرات الهندسية إلى ارتفاع الطلب الخارجي حاليًا، في ظل تضرر التوريد من بعض الدول، لافتًا إلى أن القطاعات الهندسية المصرية بحاجة لخفض تكاليف الإنتاج حتى يتسنى الاستمرار في تحقيق القفزات التصديرية على مدار السنوات المقبلة.
 

وأشار إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار خامات الإنتاج في العالم كله، الأمر الذي يضغط بقوة على الأسعار النهائية للمنتجات ليس في مصر وحسب ولكن في كافة الأسواق.
 

من جهتها، قالت المدير التنفيذي للمجلس مي حلمي إن المجلس مستمر في فعاليات الدخول إلى الأسواق الجديدة وهناك استجابة من بعض الأسواق في أفريقيا، حيث جرى توقيع عدة اتفاقات بين شركات مصرية ونظيراتها في عدة دول مثل زامبيا ونيجيريا.
 

وأضافت أن المجلس عقد اجتماعًا عبر تقنية زووم مع السفير محمد صفوت سفير مصر في أنجولا للبدء في التحضيرات الخاصة بالبعثة التجارية إلى أنجولا في الفترة من 27 يونيو إلى 1 يوليو 2022، حيث أفاد السفير بوجود العديد من الفرص التصديرية للشركات المصرية في أنجولا.

عاجل