رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شديدة السمية وتسبب سرطان الكبد».. ما الأفلاتوكسينات المتسببة في سحب «الإندومي» من الأسواق

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعد منتج «إندومي» الشعرية سريعة التحضير من السلع الأكثر رواجا في الأسواق والمفضلة لدى قطاع واسع من المصريين؛ خاصة بين الأطفال والشباب، ولكن ظهر لها في الفترة الأخيرة أضرار كارثية بعد أشهر قليلة من وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة منها.

وأعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عدم صلاحية منتج «الشطة» ونكهتي «الدجاج» و«الخضار» للاستهلاك الآدمي في الشعرية سريعة التحضير بعد تحليل أجرته الهيئة لعينات من المنتج في الأسواق.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة أمس الثلاثاء ، أمهلت الهيئة الشركة المصنعة لمنتج «إندومي»، 48 ساعة لسحب المنتج نهائيا من الأسواق.

وكشف بيان الهيئة عدم صلاحية منتج «الشطة» ونكهتي «الدجاج» و«الخضار» للاستهلاك الآدمي  نظرا لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الأمنه المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

وأخطرت الهيئة، الشركة المصنعة، بسحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي، وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة، وإيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض، وعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة كذلك، وإزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

واستجابت الشركة المصنعة، على الفور، بسحب المنتج من الأسواق وقامت بسحب عدد 733340 كرتونة بنكهات مختلفة وما زالت الشركة مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن وأيضا طرح الشعرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة مع إزالة الادعاء المذكور على الكراتين. 

ما الأفلاتوكسينات؟ 

ووفقا للتقارير طبية نشرت على مواقع عالمية، فإن الأفلاتوكسينات هي سموم فطرية لها سمية حادة تهدد الحياة وخصائص مسرطنة وآثار مزمنة أخرى محتملة.

وتم تحديد عدة مئات من السموم الفطرية المختلفة، ولكن السموم الفطرية الأكثر شيوعا، التي تشكل مصدرا للقلق على صحة الإنسان والماشية تشمل الأفلاتوكسينات والأوكراتوكسين والباتولين والفيومونسنات والدييوكسي نيفالينول.

وتظهر السموم الفطرية في السلسلة الغذائية نتيجة لتلوث المحاصيل بالعفن قبل الحصاد وبعده سواءً بسواء.

الأفلاتوكسينات  مواد سامة تنتجها بعض الفطريات التي تصيب بعض الأغذية والأعلاف، وتعد من أشهر السموم الفطرية، وتكمن خطورتها في تأثيرها المسرطن والآثار السمية الحادة التي ظهرت على البشر.

وثبت أيضا أن الأفلاتوكسينات سامة للجينات، أي أنها تضر بالحمض الريبي النووي المنزوع الأكسجين ويمكن أن تسبب السرطان في أنواع الحيوانات، كما تشير البيانات إلى أنها قد تسبب سرطان الكبد في البشر.

وتعد الأفلاتوكسينات  عامل خطر رئيسي لسرطان الخلايا الكبدية؛ خاصة عند وجود عدوى التهاب الكبد B كما  تشير الدلائل الحديثة إلى أن الأفلاتوكسينات قد يسبب وقف نمو الطفل، وقد يخفض المناعة.

ولكن لم تكن الأفلاتوكسينات  هي الضرر الوحيد في الشعرية سريعة التحضير ، فتسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة.

مصادر الأفلاتوكسينات

تعد الأفلاتوكسينات من أشد السموم الفطرية سمية وتنتجها بعض أنواع العفن (الرشّاشية الصفراء والرشّاشية الطفيلية) التي تنمو في التربة والنباتات العطبة والحبوب.

وتشمل المحاصيل التي كثيرا ما تتضرر من أنواع الرشّاشية المتعددة، ولعل أبرز الحبوب  التي كثيرا ما تتضرر من أنواع الرشّاشية المتعددة، مثل الذرة والذرة الرفيعة والقمح والأرز، والبذور الزيتية مثل فول الصويا والفول السوداني، والتوابل  مثل الفلفل الشيلي والفلفل الأسود.

عاجل