رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أوكرانيا: تصرفات روسيا في محطات الطاقة النووية ببلادنا تهدد البشرية بكارثة جديدة

نشر
رئيس أوكرانيا فولوديمير
رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي - أرشيفية

اعتبر رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، تصرفات القوات الروسية في محطات الطاقة النووية في بلاده، بأنها تهدد البشرية "بكارثة جديدة".

جاء ذلك، في تغريدة نشرها الرئيس الأوكراني، عبر حسابه على "تويتر" مساء اليوم، بمناسبة مرور 36 عاما على كارثة مفاعل تشرنوبيل التي قال إنها أودت بحياة عشرات الآلاف، نقلًا عن قناة “العربية”.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، أنّ قواتها قصفت 4 أهداف عسكرية أوكرانية أمس الإثنين، كما أعلنت مقتل نحو 500 جندي أوكراني جراء قصف 87 هدفا عسكريا. 

إلى ذلك، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال زيارته لموسكو، الثلاثاء، بوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال جوتيريش - خلال محادثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف اليوم - "ما يهمنا خصوصا هو إيجاد السبل لتوفير الظروف المناسبة لحوار فاعل ولوقف إطلاق النار"، نقلا عن قناة "العربية".

وأضاف، أنه رغم تعقيدات الوضع في أوكرانيا "مع تفسيرات مختلفة لما يحصل" فيها، من الممكن إقامة "حوار جدي حول سبل العمل لتخفيف معاناة السكان".

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، إن "أوكرانيا تُستخدم منذ سنوات كساحة وجبهة لردع روسيا"، مشيرًا إلى إطلاع الأمين العام للأمم المتحدة على أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة، بالتعاون مع الدفاع الشعبي في دونيتسك ولوجانسك.

وأضاف، أن موسكو مهتمة بالتعاون مع الزملاء في الأمم المتحدة، وهيئة الصليب الأحمر الدولية، لتأمين إيصال المساعدات إلى المدنيين، موضحًا أن الاتصالات جرت بين جوتيريش ووزارة الدفاع الروسية منذ شهرين.

وفي المقابل، أعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن ثقته في انتصار أوكرانيا على روسيا في الصراع الدائر منذ شهرين.

وقال أوستن - في تصريحات صحفية اليوم -: "لقد ألهمت مقاومتكم (القوات الأوكرانية) العالم الحر"، منددا بالغزو الروسي لأوكرانيا ووصفه بأنه "لا يمكن تبريره"، مضيفا "من الواضح أن أوكرانيا تثق بقدرتها على الانتصار، وكذلك الجميع هنا".

وأضاف: "يمكننا أن نفعل المزيد من خلال قاعدتنا الصناعية الدفاعية لمواصلة مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها بشكل أكثر فعالية".

وفي السياق ذاته، اعتبر الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، احتلال روسيا للمنشآت النووية في أوكرانيا، بأنه يقوض التشغيل الآمن لمحطات الطاقة النووية.

وأفاد بيان لكل من مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومفوضة الطاقة في الاتحاد كادري سيمسون، بأن العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي "تعرض السلامة النووية في أوروبا للخطر مرة أخرى".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل