رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير عسكري: مصر وقادتها يدركون قدسية التراب الوطني

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إنّ مصر تحتفل بالذكرى الأربعين لتحرير سيناء، حيث استردت سيناء من الاحتلال الإسرائيلي عبر كل وسائل النضال، مثل الكفاح المسلح في حرب الاستنزاف التي استمرت 1141 يوم، ثم حرب أكتوبر المجيدة التي هدمت نظرية الأمن الإسرائيلي وهزمت الجيش الذي كان يدعي أنه لا يُهزم.

وأضاف الشهاوي-  في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"،  المذاع على القناة الأولى - أنّ مصر هزمت دولة الاحتلال أيضا بالأعمال السياسية والدبلوماسية؛ اعتبارا من المفاوضات الشاقة في فصل القوات، بداية من عام 1974م ثم مباحثات كامب ديفيد التي أفضت إلى تحقيق السلام. 

وتابع مستشار كلية القادة والأركان، أنّ مصر استردت كل سيناء في 25 أبريل عام 1982م حتى تحكي الأجيال القادمة أنّ مصر وقادتها يدركون قدسية التراب الوطني، ولا يمكن التفريط في شبر من هذه الأرض.

وأشار إلى أن البلاد عاشت ظروفا صعبة في أعقاب نكسة 1967م، فقد جرى تدمير عدد كبير من المعدات العسكرية، وكان كل الاقتصاد موجها للمعركة وإعادة تسليح وتدريب وتنظيم القوات المسلحة، وكان الشعب يعاني، موضحا: ""كانت إسرائيل تبعث برسائل لخفض الروح المعنوية، حتى ترسخ الإحباط في نفوس المصريين، لدرجة أنها كانت تقوم بعمل تجارب لإشعال قناة السويس لمنع عبور قواتنا وتُبقي الوضع على ما هو عليه".

وتابع مستشار كلية القادة والأركان، أنّ الاحتلال كان يذعن في الضغط النفسي على المصريين عبر استخدام الميكروفونات أثناء إشعال القناة، ويهدد المصريين بأنه ستحرقهم في النار، لافتا إلى أن الحرب النفسية عامل رئيسي في الانتصار، حيث لم تستفز مصر منها، وفكرت في التطوير وكان هناك تخطيط لكل ذلك، واخترعت القوات المسلحة مادة مقاومة للنيران؛ بالإضافة إلى القوارب المطاطية.

عاجل