رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرا دفاع وخارجية أمريكا يصلان كييف لإجراء مباحثات مع الرئيس الأوكراني

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصل وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساء اليوم الأحد، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، لإجراء مباحثات مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بشأن الحرب الروسية.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش -فى تصريح صحفي مساء اليوم- إن أنتوني بلينكين ولويد أوستن وصلا إلى كييف، نقلا عن موقع "سكاى نيوز عربية".

من ناحية أخري، اقترح مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، فى وقت سابق اليوم، 3 خطوات لحل الأزمة الإنسانية في مدينة ماريوبول الساحلية، التي سيطرت القوات الروسية على غالبيتها.

وحسب موقع "العربية"، تضمن المقترح الرئاسي الخطوات التالية : 1 - إعلان هدنة حقيقية لعيد الفصح في ماريوبول. 2 - توفير ممر انساني للمدنيين على الفور. 3 - الاتفاق على "جولة خاصة من المفاوضات" حتى يتم تبادل الجنود الأسرى. 

وفى وقت سابق من اليوم، دعا منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا، أمين عوض، إلى "وقف فوري" للقتال في ماريوبول للسماح بإجلاء المدنيين المحاصرين في المدينة الأوكرانية "اليوم".

وقال عوض -فى بيان أورده موقع "العربية"- إن "حياة عشرات آلاف الأشخاص بمن فيهم نساء وأطفال وأشخاص أكبر سنا، على المحك في ماريوبول".

وأضاف: "نحتاج إلى توقف في القتال الآن لإنقاذ حياة الناس. كلما انتظرنا أكثر، ستكون حياة مزيد من الأشخاص عرضة للخطر. يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غدا، سيكون فات الأوان"، وفق "فرانس برس".

وفى المقابل، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيجور كوناشينكوف، الأحد، أن 10 طائرات مسيرة أوكرانية دمرت في 9 مناطق على يد قوات الدفاع الجوي الروسية.

وقال كوناشينكوف -فى تصريحات صحفية اليوم- "إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية في مناطق ت بارفينوي وفاسيلييفكا وكراسنوجوروفكا وكريمينايا ونوفي بيرفومايسك وبولتافكا وتومارينو وفيدوروفكا وياسينوفاتوي دمرت 10 طائرات أوكرانية مسيرة"، نقلا عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف، أن القوات الروسية دمرت أيضاً، مؤسسة أوكرانية لإنتاج المتفجرات والباردود في بافلوجراد (منطقة دنيبروبتروفسك في أوكرانيا). بالإضافة إلى دمرت أربعة مخازن للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة في منطقتي جوساروفكا وفيليكايا كاميشيفاخا (منطقة خاركوف) ليلا.

وأشار المتحدث العسكري الروسي، إلي أن الطيران العملياتي والتكتيكي الروسي حيد 150 قوميا وما يصل إلى 40 وحدة من المعدات المدرعة والسيارات لأوكرانيا، وأصاب مركز قيادة واحد و25 منطقة تركيز للعدو.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل