رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق : تركيا تنفذ انتهاكات مستمرة ضدنا بدون أي أساس قانوني

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت وزارة الخارجية فى العراق، اليوم الأحد، تركيا، بتنفيذ انتهاكات مستمرة ضد العراق، ووصفتها بأنها غير مبنية على أي أساس قانوني أو اتفاق بين البلدين، مشيرة إلى جلسة استضافة وزيرها فؤاد حسين في مجلس النواب اليوم، لبحث كيفية الرد أمنياً وسياسيا واقتصادياً، على هذه الانتهاكات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء العراقية "واع"- إن "وزير الخارجية والكادر المتقدم فيها حضروا اليوم استضافة في مجلس النواب بشأن القصفين التركي والإيراني وتم طرح مجموعة من الأسئلة على الحاضرين تتمحور حول إجراءات الوزارة رداً على الانتهاكات المستمرة من جيران العراق".

وأضاف أن "وزير الخارجية عرض ملف تواجد حزب العمال الكردستاني منذ عام 1984 وأكد أن ما يشاع عن وجود اتفاقية تسمح لتركيا بالتوغل شمال العراق غير صحيح وهناك فقط محضر اجتماع بين بغداد وأنقرة قبل عام 2003 يسمح للأخيرة بالتوغل لعمق 5 كم فقط ولأيام محدودة بالتنسيق مع الحكومة العراقية".

وتابع الدبلوماسي العراقي بالقول : "الجانب التركي ينفذ انتهاكات مستمرة غير مبنية على أي أساس قانوني أو اتفاق بين البلدين وهم يتذرعون بالمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن النفس وهذا لا يمكن تطبيقها دون وجود موافقة عراقية رسمية".
كما شدد على أن "العراق بحث جميع هذه الخروقات مع تركيا وقيادة الوزارة طرحت باجتماع اليوم في البرلمان مقاربات تسمح للعراق بالتحرك دبلوماسياً وفي العام 2009 أصدر مجلس النواب العراقي قراراً ألغى بموجبه أي صيغة تتيح للجانب التركي الدخول لأراضينا".

ولفت المتحدث باسم الخارجية العراقية، إلى أن "الاجتماع ناقش كذلك هل أن من المصلحة أن يرد العراق عبر القوة الخشنة ممثلة بالسلاح الأمني والعسكري؟ وكيف يمكن الرد كذلك سياسيا واقتصادياً؟ مشيرا إلى أنّ الأمر حالياً بحاجة لموقف سياسي".

عاجل