رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قادة العالم يهنئون ماكرون بفوزه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

توالت تهنئة زعماء وقادة دول العالم للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لإعادة انتخابه رئيسا للبلاد، لولاية ثانية، بعد فوزه على مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي انطلقت اليوم الأحد.

ووفقا للنتائج الأولية، حصل الرئيس الفرنسي، على 58.2 بالمئة من الأصوات في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية مقابل 41.8 بالمئة لمنافسته مارين لوبان، نقلا عن موقع "سكاى نيوز عربية".
 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين :"أهنئ ماكرون على إعادة انتخابه، وأتطلع إلى مواصلة تعاوننا معا، سنعمل على دفع فرنسا وأوروبا إلى الأمام".

ومن جانبه، أعرب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، عن تهنئته للرئيس الفرنسي، قائلا :"في هذه الأوقات المضطربة، نحتاج إلى أوروبا قوية وفرنسا ملتزمة تماما باتحاد أوروبي أكثر سيادة واستراتيجية".

وأضاف -فى تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"-: "يمكننا الاعتماد على فرنسا خلال 5 سنوات أخرى".


وبدوره، اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إعادة انتخاب ماكرون "خبرا رائعا لكل أوروبا".

من جهته، أعرب، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن "سروره بمواصلة العمل" مع ماكرون بعد إعادة انتخابه.

إلى ذلك، قال رئيس ليتوانيا، جيتاناس ناوسيدا: "نتمنى لماكرون القوة في قيادة فرنسا في هذه الأوقات الصعبة لجميع الدول الأوروبية".

كما كتب رئيس وزراء هولندا، مارك روته -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" مساء الأحد-: "تهانينا الحارة على إعادة انتخاب ماكرون، وتسعدنا مواصلة التعاون في إطار الاتحاد الأوروبي والناتو".

فيما هنأ رئيس وزراء تشيك، بيتر فيالا، الرئيس الفرنسي، قائلا "تهانينا على إعادة انتخاب ماكرون. فرنسا شريك حيوي وحريصون على تطوير علاقاتنا بشكل أكبر".
وعبر رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، عن ترحيبه بإعادة انتخاب ماكرون لرئاسة فرنسا، وقال إن الفرنسيين "اتخذوا خيارا قويا واختاروا اليقين وقيم التنوير".
كما قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، إن انتصار ماكرون يجعل وحدة أوروبا الفائز الأكبر في الانتخابات الفرنسية.
وأضاف: "كان هذا الاختيار متعلقا بالاتجاهات وبمسائل أساسية حول القيم".

عاجل