رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نجوم الفن "عائدون" في عيد الفطر.. والشباب يغيبون عن دور السينما بسبب الامتحانات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد السينما المصرية هذا الموسم حالة لم تحدث منذ عدة سنوات طويلة، حيث لم يتخطى عدد الأفلام المعروضة في دور السينما حاجز خمسة أفلام.. وان شهدت عودة نجوم غائبين عن شباك التذاكر منذ عدة سنوات، حيث أطلق النقاد على هذه المرحلة "العائدون من الخلف" مثل أحمد حلمي وأحمد السقا وعلي ربيع وهيفاء وهبي.

وقال الناقد الفني أحمد النجار، إن هذا الموسم يمكن أن نطلق عليه وصف "العائدون" ، بعودة أحمد السقا وأحمد حلمي وهيفاء وهبي وعلي ربيع.. مضيفا: أن الفنان أحمد زاهر يقدم نفسه للمرة الأولى كنجم شباك من خلال فيلم "الفارس"، موضحا أن الأفلام الخمسة التي يتم طرحها من الأفلام ذات العيار الثقيل مثل فيلم "أشباح أوروبا" لهيفاء وهبي، الذي قررت الشركة المنتجة طرحه بعد تأجيل عامين خاصة بعد الأزمة التي تعرضت لها مع مدير أعمالها.

وأضاف: أن هذا الموسم من أصعب المواسم بسبب عدد من المشكلات، في مقدمتها امتحانات آخر العام التي تبدأ مباشرة بعد عيد الفطر، وتستمر فترة طويلة باعتبار أن مواسم الأعياد تعتمد على الشباب بنسبة كبيرة جدا في الإيرادات.

وأوضح النجار أن عددا من المخرجين يقدمون أنفسهم لأول مرة هذا الموسم، مثل محمد حماقي الذي أخرج فيلم هيفاء وهبي "أشباح أوروبا"، موضحا أن السينما المصرية ما زالت تتعافي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجها العالم.. وقال: إن "السينما المصرية تمرض ولا تموت".
ومن جانبه، قال الناقد الفني محمد قناوي إن أهم ما يميز موسم عيد الفطر السينمائي هذا العام عودة كبار النجوم، للمنافسة على شباك التذاكر، بعد إحجام خلال العامين الماضيين بسبب جائحة "كورونا" حيث يتنافس أحمد حلمي وأحمد السقا، واللبنانية هيفاء وهبي، والكوميديان علي ربيع.

وتابع: أنه من المقرر أن تشهد الأفلام الخمسة منافسة شرسة جدا على الإيرادات، متوقعا أن تحقق إيرادات قوية جدًا مقارنة بالمواسم الأخيرة، بعد أن استعادت دور العرض كامل طاقتها في استقبال الجمهور.

وأوضح أن النجم الكوميدي أحمد حلمي العائد بعد غياب ثلاث سنوات عن المنافسة السينمائية منذ أن قدم أخر أفلامه "خيال مآتة" الذي تم عرضه عام 2019، وحقق إيرادات وقتها تجاوزت 38 مليون جنيه، يعود بفيلم "واحد تاني" والذي كان يحمل في بداية تصويره اسم "العيل"، ويشاركه البطولة "روبي، نسرين أمين، عمرو عبد الجليل، سيد رجب، أحمد مالك، نور إيهاب"، والعمل من تأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير.

وأوضح قناوي أن الفنان أحمد السقا العائد للسينما بعد غياب خمس سنوات منذ عرض فيلمه الأخير "هروب اضطرارى" الذي قدمه عام 2017 وحقق من خلاله أعلى إيرادات في مشواره السينمائي، وشاركه في بطولته أمير كرارة، غادة عادل، وإخراج أحمد خالد موسى، يراهن بفيلم بعنوان "العنكبوت" وهو الفيلم الذي شهد عدة تأجيلات، وتدور أحداثه في قالب من الأكشن والرومانسية، ويغلب عليه طابع الإثارة والتشويق، ويشارك في بطولته منى زكى، ظافر العابدين، يسرا اللوزى، ريم مصطفى، وهو من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال. 

وأشار إلى أن الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي تخوض المنافسة بفيلم "أشباح أوروبا" ويشاركها بطولته احمد الفيشاوي، وتأليف كريم فاروق وإخراج محمد حماقي، وكان الفيلم من المقرر طرحه في دور السينما خلال موسم عيد الفطر العام الماضي ولكن تأجل بشكلٍ مفاجئ ومن دون أي أسبابٍ واضحة، بعد تعرض الفيلم لأزمات عدة منها وقوع خلافات بين هيفاء وهبي، والمنتج محمد وزيري.

ولفت إلى أن الفيلم الرابع الذي يخوض السباق في موسم عيد الفطر فيلم "زومبي على جنبي" بطولة الفنان الكوميدي علي ربيع ويشاركه بطولته حمدي الميرغني، ومحمد محمود، وكريم عفيفي، وهاجر أحمد، وويزو، وهو من تأليف أمين جمال ووليد أبوالمجد، ومن إخراج عمرو صلاح.

من جانبه، أوضح الناقد الفني عمرو صحصاح أن موسم عيد الفطر السينمائي، إلى حد ما مقبول، حيث يتواجد به عدد من نجوم السينما الذين تصدروا الإيرادات فترة طويلة منهم أحمد حلمي بفيلم "واحد صحيح"، وأعتقد أنه سيكون المتصدر، خاصة وأن جمهور العيد يميل لنوعية الأفلام الكوميدية التي يقدمها حلمي، فضلا عن تواجد ممثلين مثل روبي، من الممكن أن يكون له دور فعال في الإقبال على الفيلم.

وأضاف أنه سينافس على تصدر الموسم أيضا الفنان أحمد السقا، والذى يعود للأكشن بفيلم "العنكبوت"، وربما ترجح كفته في ظل وجود مخرج لديه مقومات لعبة الإيرادات مثل المخرج أحمد نادر جلال، وأيضا تواجد الفنانة منى زكى.

عاجل