رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان ضوابط حج 2022.. الفئات الممنوعة من أداء الفريضة هذا العام

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الداخلية البدء في قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتبارًا من اليوم الأحد حتى يوم الجمعة الموافق 6/5/2022م بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

وحظرت وزارة الداخلية سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لعام 2022 بسبب أنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى والإصابة بفيروس "كورونا" ومضاعفاته.

وحددت الوزارة عددا من الأمراض التي تحرم صاحبها من أداء الفريضة هذا العام، وهم، (مرضى الأورام للمراحل المتقدمة – مرضى الفشل الكلوي والذين يتم إجراء غسيل كلوى لهم – مرضى تليف الرئة – الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية – حالات التليف الكبدي المتقدم – الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة).. 

كما يشترط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية "جرعتين على الأقل" للقاحات المعتمدة دولياً (كوفيد 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة، مع التنبيه على الحاج بالاحتفاظ بأصل الشهادة لاصطحابها معه أثناء السفر.

ويقتصر أداء فريضة الحج هذا العام على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة أدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.. والذى يفيد أيضاً بتمتعه بصحة جيدة وأنه معافى من كافة الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة لحين الموافاة بتقرير طبى معتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بعد الفوز بالقرعة، وإذا ثبت عكس ذلك تلغى فرصة حجه مباشرة دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية.

عاجل