رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التمويل الاستهلاكي.. اشتري بالتقسيط بدون إجراءات بنكية أو مقدم

نشر
التمويل الاستهلاكي
التمويل الاستهلاكي

يتيح  التمويل الاستهلاكي فرصة للمواطنين الحصول على حلول تمويلية سهلة وسريعة تمكنهم من شراء المنتجات والحصول على خدمات مالية متنوعة من خلال تطبيق على الهاتف المحمول وذلك بإجراءات بسيطة في مدة زمنية لا تتجاوز من 10 إلى 15 دقيقة على الأكثر، فضلاً عن إتاحة  التمويل الاستهلاكي خطط تقسيط مرنة ومتنوعة بما يتوافق مع ظروف المستهلك وإمكانياته المالية قد تصل لمدة 36 شهرا.

ببساطة.. إذا كنت ترغب في شراء سلعة ما ( موبايل - شاشة- ثلاجة.. الخ)، ولا تمتلك فيزا مشتريات مثلا وتريد شراءها بالتقسيط، فإن شركات التمويل الاستهلاكي تتيح هذه الخدمة، عبر تطبيق باسم الشركة يتم تحميله على الهاتف، واتباع تعليمات الاشتراك، ومن ثم التعامل مع المتاجر أو السلاسل التجارية المعلن عنها من جانب الشركة، ولكل شركة شروط وإجراءات لمنحك حدا ائتمانيا يمكنك من الشراء بالتقسيط.

التمويل الاستهلاكي

ما التمويل الاستهلاكي؟

يعرف التمويل الاستهلاكي بأنه كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات بغرض الاستهلاك، مثل شراء الأجهزة المنزلية والالكترونية، ويمكن استخدامه أيضا في الحصول على خدمات مثل السفر أو عضويات الأندية، أو مصروفات المدارس.

التمويل الاستهلاكي - حصص شركات التمويل

شركات التمويل الاستهلاكي

هناك العديد من الشركات الحاصلة على مزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي من جانب الهيئة العامة للرقابة المالية.

كيف تحصل على التمويل الاستهلاكي؟

للحصول على التمويل الاستهلاكي من أحد الشركات، على سبيل المثال اذا رغبت في الحصول على تمويل من من احدى الشركات فكل ما عليك فعله هو تحميل تطبيقها المتوفر على (Google Play و App Store) ثم تحميل المستندات المطلوبة مباشرة علي التطبيق وسيتم تفعيل حد الائتمان الخاص بك علي الفور والبدء في بالتسوق.

بعد تحميل التطبيق، أجب على الأسئلة المطلوبة بأكبر قدر ممكن من الدقة؛ ثم حمل المستندات المطلوبة؛ وسيتم تفعيل حد الشراء الخاص بك، والذي يستغرق بضع دقائق فقط، وستتمكن من التسوق في جميع متاجرك المفضلة.

التمويل الاستهلاكي- الهيئة العامة للرقابة المالية

سداد أقساط التمويل الاستهلاكي

يمكنك دفع أقساط التمويل الاستهلاكي بعدة طرق مثل التحويل البنكي أو غيرها من الوسائل الدفع الالكتروني.

الفرق بين التمويل الاستهلاكي والبنوك

تقوم شركات التمويل الاستهلاكي بسرعة منح التمويل، حيث تمنح التمويل بعد عدة دقائق من الاستعلام عن العميل، كما أن الفائدة على الإقراض تحسم لصالح شركات التمويل الاستهلاكي، حيث أنه بسيطة جدا فتكون في حدود2%، وهناك بعض العروض التي تصل إلى 0 فائدة .

ضوابط ممارسة التمويل الاستهلاكي للشركات

هناك بعض الالتزامات التي تفرضها هيئة الرقابة المالية على الشركات التي تزاول نشاط التمويل الاستهلاكي، من اجل حماية السوق والمتعاملين مثل وجود قوائم مالية دورية، وجود مراقب حسابات، معايير الحوكمة، ضبط نسب التمويل وربطها بقدرة العميل على السداد، حد أدني لمخصصات التمويل المشكوك في تحصيله، ضوابط فتح الفروع، إلى جانب الالتزام بضوابط مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتقديم تقرير ربع سنوي بالنشاط.

التمويل الاستهلاكي

ضرائب التمويل الاستهلاكي

هذا النشاط معفي من الضرائب مثله كمثل نشاط التمويل العقاري بموجب اتفاقية أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية.

الجهات العاملة في مجال التمويل الاستهلاكي

هناك العديد من أنشطة التمويل الاستهلاكي في مصر، تخضع لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية، منها التميل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والنانو تمويل، وكلها أنشطة تخضع للهيئة العامة للرقابة المالية.

 التمويل العقاري

أحد القنوات التمويلية التي تتيح التمويل الاستهلاكي لغرض السكن، بنظام دفع ميسر يتناسب مع دخل العميل مقابل ضمان للدفع، وشهد هذا النشاط نموا ملحوظا بلغ 8 مليار جنيه في عام 2021 مقارنة بـ3.4 مليار جنيه في عام 2020، بارتفاع 138%. 

التمويل الاستهلاكي

التأجير التمويلي

هو نشاط يقوم فيه المؤجّر بتمويل الحصول على الأصول الرأسمالية، مقابل قيام المستأجر بسداد دفعات التأجير، من خلال عقد بين الطرفين، وفيه يتمكن المستأجر من حيازة الأصل اللازم للحصول على تمويل، وارتفعت العقود الي 80 مليار جنيه في 2021 مقابل 60 مليار جنيه في 2020، بارتفاع 36%. 

التخصيم

يقصد بنشاط التخصيم هو آلية تتيح الحصول على تمويل عبر بيع الحقوق المالية الحالية مقابل سيولة فورية، كأن تبيع شركة الفواتير التي سوف تقوم بتحصيلها مستقبلا لشركة تخصيم مقابل الحصول على أموال نقدية، وزاد حجم الأوراق المخصمة 20 مليار جنيه في 2021 مقارنة بـ11 مليار جنيه خلال عام 2020، بارتفاع 80%.

التمويل الاستهلاكي

التمويل متناهي الصغر

 يختص هذا النوع من النشاط بالشريحة المتدنية، ويهم الفقراء الذي يمكنهم من حصول قروض صغيرة بغرض ويمكن الحصول عليه من الجمعيات الأهلية، وبلغت قيمة أرصدة التمويل خلال عام 2021 ما يقرب من 27 مليار جنيه مقارنة بـ 19 مليار جنيه في 2020، بزيادة قدرها 39%. 

الضمانات المنقولة 

هو نظام تمويلي أو أداة تمويل إضافية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبر استغلال ما يحوذه من معدات وآلات وماكينات لم تكن مستغلة من قبل كأصل، واقتربت  قيمة الإشهارات على تريليون جنيه - بالتحديد 984 مليار جنيه- في نهاية عام 2021، مقارنة بـما يقرب من 738 مليار جنيه في نهاية عام 2020، بارتفاع 33.5%.

عاجل