رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ تاريخ يكشف أدوات الحفاظ على الهوية المصرية.. فيديو

نشر
مواقع التواصل - تعبيرية
مواقع التواصل - تعبيرية

قال الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث، إن التكنولوجيا سلاح ذو حدين يمكن أن يلعب دورا في توسيع دائرة الثقافة التاريخية بشكل كبير، وفي الوقت نفسه يمكن أن تستخدم في تزييف التاريخ أو تقديم رواية معينة أو فكرة ومنظور معين.

وأضاف محمد عفيفي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن التكنولوجيا يمكنها أن تروج لرواية واحدة دون الأخرى عن التاريخ بمنطق "لا تقربوا الصلاة" وهذا خطرًا كبيرًا.

وتابع أستاذ التاريخ الحديث، أنه علينا التعامل مع التكنولوجيا كأمر واقع وأنها لغة العصر من خلال تواجد صفحات على منصات التواصل الاجتماعي لأساتذة التاريخ والمثقفين ويتفاعلوا مع الجمهور بشكل كبير لإحداث نوع من التوازن.

وأردف محمد عفيفي، أن الإعلام والكتاب المدرسي وتناول المنهج بطريقة تفاعلية بعيدا عن النظام النمطي الذي يعتمد على الحفظ لا الفهم يمكن أن يحافظ على التاريخ من التزييف، مشيرا إلى أن مفهوم الهوية تغير في العالم كله مع ثورة الاتصالات وأصبح هناك إعادة نظر في المفهوم، وبات يطفو على السطح صراع هويات.

واختتم أستاذ التاريخ الحديث، أن وسائل الإعلام والكتاب المدرسي والسوشيال ميديا يلعبون دورا هاما في مواجهة تزييف التاريخ، مشيرا إلى أن السوشيال ميديا تعتبر وسيلة الإعلام القادمة وأصبح لديها تأثيرا كبيرا على الصحافة وكبار الصحفيين ينشرون مقالاتهم عليها لأنها مقروءة أكثر.

عاجل