رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نجاح جراحة نادرة لرضيعة بالتأمين الصحي في الغربية لتصحيح فتق بالحجاب الحاجز

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور سيد جلال رئيس فرع هيئة التأمين الصحي بمحافظة الغربية، اليوم الجمعة، نجاح فريق طبي بقسم جراحة الأطفال بمستشفى المبرة بطنطا التابعة لهيئة التأمين الصحي في إجراء عملية جراحية دقيقة لتصحيح فتق بالحجاب الحاجز بالجهة اليسرى باستخدام المنظار الجراحي لرضيعة كاملة النمو وحالتها مستقرة بعد إجراء الجراحة النادرة.

وقال الدكتور سيد عبد السلام مدير مستشفى مبرة طنطا للتأمين الصحي التي تستقبل الأطفال والرضع، إن الرضيعة ولدت بعد فترة حمل كاملة 38 أسبوعًا في إحدى المستشفيات الخاصة، وكان الوزن عند الولادة 2 كجم وفور الولادة اتضح أنها تعاني من صعوبة شديدة بالتنفس مع عدم الحفاظ على مستوى الأكسجين بالدم، وتم عمل أشعة عادية والتي أظهرت وجود الأمعاء بالجهة اليسرى من الصدر، وعلى الفور تم التنسيق مع فريق الحضانات وجراحة الأطفال لاستقبال الحالة لإجراء الجراحة.

وأضاف أنه جرى إدخال الطفلة لقسم المبتسرين على جهاز التنفس الصناعي وتجهيزها للجراحة وعمل موجات صوتية على القلب والتي أظهرت وجود ثقب بين الأذينين، ووجود الوصلة الشريانية بين الشريان الأورطي والرئوي مع ارتفاع بضغط الشريان الرئوي.

وأوضح مدير مستشفى مبرة طنطا للتأمين الصحي أنه تم تحديد الخطة العلاجية طبقا للبروتوكولات العلمية، وبعد استقرار حالة الطفلة، أدخلت العمليات عند اليوم الخامس من عمرها بعد التنسيق مع فريق التخدير بالمستشفى وأجريت الجراحة باستخدام المنظار الجراحي. 

وأشار إلى أن الفريق الطبي أثناء إجراء الجراحة وجد أن محتويات الفتق شملت الأمعاء الدقيقة والمعدة والطحال وجزء من القولون، وتم تصحيح الفتق وإعادة الأعضاء إلى مكانها الطبيعي بعد جراحة استمرت لمدة ساعتين، وبعد مرور يومين تم فصل الطفلة من على جهاز التنفس الصناعي وخضعت الطفلة للعلاج والمتابعة بالحضانة لمدة 12 يومًا تحت إشراف فريقي جراحة الأطفال والأطفال المبتسرين.

وتابع أن الطفلة خرجت بحالة جيدة على رضاعة كاملة بالفم وكانت نتائج الفحوصات بعد الجراحة جيدة ومزارع الدم سلبية وكان وزنها عند الخروج من الحضانة 2.185 كجم بزيادة 185 جم ونجاح تام للعملية الجراحية، مضيفًا أن ذلك يأتي ضمن خطط التأمين الصحي لإدخال خدمات تخصصية وإجراء الجراحات الدقيقة لمرضى جراحات الأطفال.

عاجل