رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 3435 فدانًا من محصول القمح منذ بداية الموسم في الشرقية

نشر
حصاد القمح
حصاد القمح

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، تجهيز 55 موقعًا تخزينيًا تم تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة العام الجاري، ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفًا و776 طنًا، تم تجهيزهم واستيفائهم للاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية، وخضوعهم لعمليات تطهير مكثفة من خلال لجان تم تشكيلها تحديدًا لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتي الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار غراب إلى حصاد ما يصل إلى 3435 فدانًا من محصول القمح بالشرقية منذ بداية الحصاد، الذي انطلق من مراكز (القنايات ، بلبيس، ههيا، الإبراهمية، ديرب نجم، كفر صقر، أولاد صقر، فاقوس، الحسينية، صان الحجر)، على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الأصفر من سنابله، وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

يذكر أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 423 ألفًا 222 فدانًا، بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

وشدد محافظ الشرقية على أنه تيسيرًا على صغار المزارعين تم توفير 11 ماكينة آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50% كدعم للفلاح، وتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض، لضمان توريد أكبر كمية من القمح لهذا العام.

كما ناشد المحافظ المزارعين الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، منعًا لحدوث فاقد، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد، حتى توريد المحصول، وفي حالة عدم التزام المزارعين بتوريد الأقماح سيتم تطبيق حزمة من العقوبات طبقًا للقوانين المنظمة لذلك.

كما شددً المحافظ على وكيلة وزارة التموين بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة، بذلك لحمايته من الفقد أو الإهدار.

عاجل