رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح موسم حصاد القمح من توشكى بحضور الرئيس السيسي يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بعدد من الموضوعات على رأسها افتتاح موسم حصاد القمح من منطقة توشكى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت صحف الأهرام والأخبار والجمهورية تحت عنوان "السيسي يطلق إشارة بدء حصاد قمح الخير من أرض الخير".. "توشكى.. تتنفس الحياة من جديد في عهد الرئيس السيسي.. الرئيس وجه بإزالة كل المعوقات أمام المشروع.. توفير مزيد من فرص العمل للشباب".

جاء افتتاح موسم حصاد القمح من منطقة توشكى أمس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ليؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن المنطقة بدأت عهدًا جديدًا من الزراعة والتنمية وتحقيق الأهداف المرجوة منها، وذلك بعد أن ظلت لسنوات طويلة في طي النسيان.

مشروع توشکى يعد من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي 500 ألف فدان تصل في المستقبل إلى مليون فدان مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية، مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصة من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشرى على وادي ودلتا النيل.

وبلغة الأرقام فإنه تم استصلاح 85 ألف فدان من إجمالي 100 ألف فدان، وزراعة ٢٫٣ مليون نخلة على مساحة 37 ألف فدان، كما تم زراعة 1.35 مليون نخلة على مساحة ٢١ ألف فدان، بالإضافة إلى بعض الزراعات التحميلية حول أشجار النخيل، كما تم حفر وتبطين 2 ترعة بإجمالي أطوال 38 كم بإجمالي كميات حفر تقدر بـ 9 ملايين متر مكعب، وتم إنشاء ٢ محطة رفع بإجمالي 10 طلمبة بطاقة إنتاجية 3 ملايين متر مكعب يوميًا.

كما تم مد شبكات ري بإجمالي أطوال 1107 كم (بأقطار تتراوح من 180 مم إلى ١٢٠٠ مم) بإجمالي حفر 4 ملايين م3، وتم تنفيذ جميع أعمال الكهرباء لتغذية محطات الطلمبات، وتم إنشاء أجهزة الري المحـوري (١٢٣٥٠ برج هـوائي بإجمالي ٢٢٤٧كـم هوائيات)، بالإضافة إلى أنه تم تركيب وتشغيل 1103 أجهزة ري محور، وإنهاء 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليا تنفيذ 677 كم أخرى، من إجمالي ۱۰۹۲ كم المستهدفة.

ووجه وزير الزراعة السيد القصير، بضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل المزارعين وضرورة تطبيق نتائج الدراسات والبحوث التطبيقية الناجحة لدى المزارعين والشركات بالمنطقة، كما وجه بضرورة الاستفادة من إمكانيات معامل التربة والمياه بمحطتي البحوث في دراسات الحصر التصنيفي واستكمال أجهزة المعامل وتزويدها بالكوادر البشرية المدربة، كما وجـه بـتـوفيـر المـطـبـوعـات الـفـنـيـة مـن نـشـرات ارشادية خاصة بالتسميد والمبيدات وتلك المتعلقة بالمحاصيل المنتشرة بتوشكي وذلك خلال جولة تفقدية سابقة لمشروعات تنمية توشكي، زار خلالها محطات البحوث والزراعة الآلية والمحجر البيطري والمجزر الآلي وزراعات القمح والنخيل والمانجو. 

ومن جانبه قال الدكتور سعد نصار مدير محطة بحوث الصحراء التابعة لوزارة الزراعة في توشكي، إن مشروع توشکى كان قد عانى من الإهمال لسنوات طويلة تسببت في وقفه، إلى أن جاء الرئيس السيسي، ووجه بإزالة كل العقبات أمام المشروع وتقديم كل الدعم اللازم من أجل العمل والإنتاج.

وتحت عنوان "الرئيس يفتتح صوامع جديدة في الشرقية والجيزة والقليوبية والإسماعيلية عبر «الفيديو كونفرانس» جولة في أراضي توشكى والصوب الزراعية ومحاصيل القمح والسمسم ومزارع النخيل".

وقالت الصحف إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد صباح أمس بدء موسم حصاد القمح في منطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة.

بدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلي من إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بعنوان «أرض الخير».

وافتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس، خلال الاحتفالية عددا من مشروعات الصوامع الجديدة في محافظات الشرقية والجيزة والقليوبية والإسماعيلية، وذلك ضمن المشروع القومي للصوامع.

وشملت المشروعات التي افتتحها الرئيس السيسي: صوامع سعة 90 ألف طن بمدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، ومجمع صوامع سعة 90 ألف طن بمدينة عرب العليقات بمحافظة القليوبية، ومجمع صوامع سعة 60 ألف طن بمدينة بني سلامة بمحافظة الجيزة، وصومعة سعة 30 ألف طن بمدينة أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية.

وعقب ذلك، تفقد الرئيس أراضي مشروع توشكى، واستمع إلى شرح من أحد القائمين على المشروع عن أنواع المحاصيل المختلفة، كما تفقد الرئيس الصوب الزراعية المختلفة للمشروع ومحاصيل القمح والسمسم، ومزارع النخل وغيرها.

ورافق السيسي - خلال الجولة - الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الزراعة السيد القصير، ووزير التموين الدكتور علي المصيلحي، وعدد من قيادات القوات المسلحة. 

كما أعطى الرئيس السيسي الإشارة ببدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، بعد تفقده أراضي المشروع، وذلك خلال الاحتفال ببدء موسم حصاد القمح.

كما توسط الرئيس السيسي صورة تذكارية مع القائمين على موسم حصاد القمح بمشروع توشكي، خلال جولته التفقدية بمنطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، حيث شهد بدء موسم حصاد القمح في توشكي في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة.

ومن جانبه أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن حضور الرئيس السيسي لبدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكي، يأتي في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة.

فيما قالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان "الرئيس يعقد لقاء موسعا مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين.. ويستمع إلى الاستفسارات عن أهم القضايا الداخلية والخارجية وتداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية".

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس لقاء موسعا مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين، وذلك بعد جولته التفقدية لمنطقة توشكى أمس. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن اللقاء شهد حواراً مفتوحاً، استمع خلاله الرئيس إلى الاستفسارات والشواغل بشأن أهم القضايا الداخلية والخارجية، التي تهم الرأي العام في إطار عدة محاور رئيسية في مقدمتها التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية ـ الأوكرانية على مصر، وانعكاساتها على زيادة الأسعار، واستراتيجية الدولة للتعامل مع تلك التداعيات، فضلاً عن التحديات الداخلية الأخرى مثل جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والحفاظ على الهوية الوطنية وكيفية التناول الإعلامي والدرامي في هذا الإطار. 

كما تطرق الحوار إلى القضية السكانية وأبـعـادهـا المختلفة وتأثيرها السلبي على مسيرة التنمية، وكذلك استراتيجية الدولة للإصلاح الاقتصادي، فضلاً عن تناول عدد من المشروعات القومية الكبرى خاصة مبادرة «حياة كريمة» لتنمية قرى الريف المصري.

فيما قالت الجمهورية تحت عنوان "الرئيس يهنئ أقباط مصر بالخارج بعيد القيامة المجيد".

هنا الرئيس عبدالفتاح السيسي أقباط مصر بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد، وقال الرئيس السيسي في برقية تهنئة بهذه المناسبة - نقلتها سفارات وقنصليات مصر بالخارج أمس عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ الأخوة والأخوات أبناء مصر الاقباط بالخارج يطيب لي أن أبعث إليكم بأصدق التهاني القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد داعياً الله العلي القدير أن يجعله عيدا مباركا سعيدا وأن يعيده عليكم بكل الخير والبركات.. أتمنى لكم دوام التوفيق ولمصرنا العزيزة وشعبها المزيد من التقدم والرقي والازدهار وكل عام وأنتم بخير.

في سياق آخر قالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "10 مليارات جنيه تكلفة جراحات المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار".

وبحث مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الـوزراء، عددا من ملفات عمل التعليم العالي والصحة خلال اجتماع بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. 

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار موقف تنفيذ المشروعات القومية فـي قطاعي الصحة، والتعليم العالي، بالإضافة إلى مقترحات تشجيع الاستثمار والـشـراكة مع القطاع الخاص في المجال الصحي، في إطار السعي للارتقاء بجودة الخدمات الصحية في المستشفيات، وتشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في هذا القطاع الحيوي. 

وأكد عبد الغفار أنه تم إجـراء عمليات جراحية لما يزيد على مليون حالة في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، بتكلفة حوالي 10 مليارات جنيه، منها 384 ألف حالة قسطرة قلب، و 561 ألف حالة جراحة قلب و63.3 ألف حالة جراحة مخ وأعصاب، و63.5 ألف حالة جراحة عظام، و441,3 ألف حالة جراحة رمد، وعرض الوزير، موقف تطوير معهد ناصر، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتـاح السيسي، بالتطوير الشامل للمعهد، ليصبح مركزا بحثيًا ومدينة طبية متكاملة، مع زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، وتحقيق الاستدامة في خدماته الطبية.

فيما قالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "طرح 10 ملايين جنيه عملات معدنية بتصميمات تحافظ على الهوية الوطنية".

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، استمرار جهود تنمية الوعي الوطني من خلال تعظيم دور مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، في توثيق «ذاكرة مصر» عبر سك أهم الأحـداث التاريخية، والمنجزات الـتـنـمـويـة غير المسبوقة، على العملات المتداولة والتذكارية، من خلال تصميمات مصرية خالصة، تسهم فـي الحـفـاظ عـلـى الـهـويـة الـوطـنـيـة؛ بما يتسق مع المبادرة الرئاسية لبناء الشخصية المصرية، على أسس قوية ترتكز على ترسيخ الوعي الثقافي والفكري السليم. 

وأوضح اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، أنه تم طرح 4 ملايين جنيه مـن الـعـمـلات المعدنية المساعدة «الفكة» فئة «الجنيه» و«الخمسين قرشا»، تخليدا لذكرى مرور 90 عاما على إنشاء الشركة القابضة لمصر للطيران، فضلًا عن إصـدار عملات تذكارية غير متداولة من الذهب فئة الجنيه الـواحـد ومن الفضة فئة المائة، والخمسين جنيها. أضـاف أنه تم طرح 6 ملايين جنيه أيضا من العملات المعدنية المساعدة «الفكة»، فئة «الجنيه» و«الخمسين قرشا».

أما صحيفة الجمهورية فقالت تحت عنوان "وزير الدولة للإنتاج الحربي: توطين الصناعة.. وزيادة المكون المحلى.. ونقل الخبرات العالمية - التكامل بين شركات الإنتاج بالوزارة في التصنيع.. وربطها تكنولوجياً".

التقى المهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي عددا من المسئولين ببعض الشركات والوحدات التابعة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. 

واجتمع الوزير خلال ثلاثة لقاءات بكل من المهندس خالد زكي رئيس شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) والمهندس خالد محروس رئيس مركز نظم المعلومات والحواسب، والمهندس محمد أبوالنجا رئيس شركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربي) ونائبته المهندسة جيهان حسن، والمهندس مدحت شکري رئیس شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) والمهندس طارق عزت رئيس شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربي) والمهندس هشام نصر رئيس قطاع التفتيش والمراجعة الداخلية بالهيئة القومية للإنتاج الحربي بحضور المهندس محمد صلاح الدين مصطفى نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب وعدد من قيادات الوزارة والهيئة. 

وأكد أن الاجتماعات استهدفت متابعة آخر المستجدات الخاصة بعدد من الملفات التي تضطلع بتنفيذها بعض الشركات والوحدات التابعة وحرص الوزارة على المتابعة الدقيقة لمراحل تنفيذ كل المشروعات التي يتم تنفيذها ومتابعة نسب التنفيذ بصفة دوريـة ومـدى الالتزام بالمعدلات الزمنية للمشروعات وتذليل أي عقبات قد تطرأ ودفع وتيرة العمل والحرص على وضع رؤية استراتيجية للتطوير لكل جهة تابعة بما يلائم طبيعتها وتحديد سبل النهوض بالعملية الإنتاجية بها في ضوء الدراسة التي تتم للملفات والموضوعات التي تقوم بتنفيذها كل جهة ووجه بضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتنفيذ المشروعات التي تتم المشاركة في تنفيذها بأعلى جودة مطلوبة.

عاجل